آخر الأخبار
The news is by your side.

قوى التغيير :إعلان التشكيل الوزاري مطلع يناير من(100) مرشح

قوى التغيير :إعلان التشكيل الوزاري مطلع يناير من(100) مرشح

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

كشف تحالف قوى إعلان الحرية والتغيير ، عن موعد إعلان الحكومة الجديدة ، مطلع يناير 2021 المقبل ، بعد إقالة جميع الوزراء وتعيين آخرين من قائمة فاقت الترشيحات فيها حاجز الـ(100) مرشح .

وأشار التحالف في بيان له ، أمس ، إلي أنه سوف يتم إعلان حل الحكومة الإنتقالية ، لتعلن الجديدة .

وأضاف مقرر المجلس المركزي للحرية والتغيير ، الأستاذ كمال بولاد ، أنه سوف يتم إعفاء جميع وزراء الحكومة الحالية ، ثم إخضاعهم للشروط التنافسية الموضوعة لتقلد المنصب الوزاري ، بإعتبار أن الخطوة الأولى في الإجراءات تتمثل في إعفاء جميع الوزراء ، ثم تأتي الخطوة الثانية بإجراء تنقيح لهم من قبل رئيس الوزراء ، حال توفر الشروط التنافسية ، يتم المفاضلة بينهم والترشيحات المدفوعة للتشكيل الجديد .

وقال بولاد: “الإجراء الأول سوف يكون حل الحكومة ، ثم تأتي الشروط التنافسية التي تحدد من المغادر أو الباقي” .

وكشف مقرر المجلس المركزي ، عن عدم تسلم رئيس الوزراء دكتور عبدالله حمدوك ، لقائمة الترشيحات للحكومة ، مشيرا إلى أن العمل مستمر في القائمة داخل لجنة الترشيحات الخاصة بالتحالف ، مؤكدا علي أن اللجنة تسلمت جميع ترشيحات الكتل ، والتي تجاوزت في مجملها المئة مرشح ، كما أن المتنافسين للوزارة الواحدة يتجاوز الثلاثة مرشحين ، لافتا إلى أن ملف الترشيحات الآن بطرف اللجنة الخاصة ، والتي سوف تنهي أعمالها ، وتضعها منضدة المجلس المركزي لإجازته ثم تسليمه لرئيس الوزراء دكتور عبدالله حمدوك .

وقال بولاد:“المتفق حوله ترتيب وإنهاء موضوع تشكيل الحكومة خلال الأسبوع الحالي موضوع تشكيل الوزراء ، وفي مطلع العام الجديد يجب أن يكون قد تم تشكيل وإعلان الحكومة الانتقالية الجديدة” .

ونفى مقرر المجلس المركزي لقوي إعلان الحرية والتغيير ، ما تم تداوله في وسائل إعلام محلية عن تأجيل موعد تشكيل المجلس التشريعي في فبراير المقبل ، وقال:” لا يوجد تأجيل في موعد تشكيل المجلس التشريعي ، والحديث عن تشكيله في فبراير غير صحيح” .

وكان الناطق الرسمي باسم المجلس المركزي للحرية والتغيير إبراهيم الشيخ ، قد أشار سابقا إلي أن تحالف قوي إعلان الحرية والتغيير ، أعاد النظر في الهيكل الكامل لمجلس الوزراء الذي كان يتكون من (20) وزارة ، وتم تفكيك بعض الوزارات المركبة وصولًا إلى (25) وزارة ، وتم تحديد ست وزارات لأطراف السلام ووزارتي الداخلية والدفاع للمكون العسكري .

وتشير المتابعات إلى أن المجلس المركزي لقوي إعلان الحرية والتغيير ، إنخرط في إجتماع ، أمس ، مع قادة حركات الكفاح المسلح لتحديد الوزارات التي سوف تحصل عليها الثانية .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.