آخر الأخبار
The news is by your side.

قطاع التعدين : 196 شركة تعمل في التعدين الصغير

قطاع التعدين : 196 شركة تعمل في التعدين الصغير

الخرطوم : عبدالرحمن عثمان

كشف تقرير صادر عن قطاع التعدين بوزارة الطاقة والتعدين ، أمس ، أن عدد الشركات العاملة في التعدين الصغيرة بلغت (196)، منها (52)منتجة ، و(83) بحث مطلق ، و(55) متوقفة عن العمل ، و(6) شركات مقبلة علي الإنتاج .

واظهر التقرير أن إنتاج الربع الأول من المعادن الصناعية بلغ آلاف الأطنان .

وأوضح التقرير أن إنتاج الجبص للربع الأول بلغ (38.407) ألف طن ، والذي يصل إحتياطيه إلي(500) مليون طن تتواجد بولاية البحر الأحمر ، حيث يستخدم في تشطيب المباني والأغراض الطبية بالإضافة إلي المنتجات الجبصية المختلفة .

وأبان التقرير أن إنتاج البلاد من الملح بلغ (37,202 ) ألف طن ، ويصل إحتياطي البلاد منه إلي مليار طن تتواجد علي ساحل البحر الأحمر ، ويتم إستخدامه ملحا للطعام .

وأشار التقرير إلي أن إنتاج الكروم سجل (53,50) ألف طن ، ويبلغ إحتياطي البلاد منه (2) مليون طن بنسبة تركيز (48_60%) ويتواجد بعدد من الولايات ، ويتم إستخدامه في صناعة الصلب ، والسبائك ، والمحركات النفاثة ، في الوقت ذاته بلغ إنتاج معدن الفلسبار خلال الربع الأول من العام الحالي (75,51) ألف طن حيث يستخدم في صناعة (الحراريات ، السيراميك ، البورسلين ، والخزف ) ، فيما بلغ إنتاج معدن الكاولين (4329,5) ألف طن والذي يستخدم في صناعة الإسمنت الأبيض ، والورق والبلاستيك وتبلغ نسبة إحتياطي البلاد منه حوالي (55) مليون طن ، ويتواجد بولايتي البحر الأحمر ونهر النيل .

وذكر التقرير أيضا أن إنتاج معدن الرخام والذي يستخدم في صناعة الإسمنت بلغ حوالي ( 611.26) ألف طن ويتواجد بولايتي النيل الأبيض ونهر النيل .

يذكر أن الشركات العاملة في التعدين تتوزع علي (8) جنسيات هي (أوكرنيا ، الكويت ، العراق ، قطر ، السعودية ، الصين ، الهند ، وأخري مختلفة) .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.