آخر الأخبار
The news is by your side.

قرية ودالأمين بلدة طيبة وبشريات بالماء الوفير

قرية ودالأمين بلدة طيبة وبشريات بالماء الوفير

 

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

 

بالأمس ملحمة جديدة وسفر من الإنجاز ، يكتبه التأريخ بمداد من نور لوحدة تنفيذ السدود ، وهي على العهد تمضي بثبات وخطي واثقة بعون الله ، فى إنفاذ مشاريع حصاد المياه والآبار الجوفية ، مع شرائكها من الدول الشقيقة والصديقة .

إذ شهدت منطقة ودالأمين ، بمحلية شرق النيل ، بولاية الخرطوم ، فى إحتفال كبير تدشين أول محطة مياه جوفية ضمن 500 محطة مياه متكاملة منحة من حكومة المملكة العربية السعودية .

وشباب السدود لله درهم من شباب ءامنوا بربهم فزادهم هدي ، إختصهم لقضاء حوائج الناس وما أعظمه من إصطفاء ، خاصة سقيا الماء ، حببهم الله إلى الخير وحبب الخير إلى قلوبهم ، كيف لا وراتب العامل منهم لايتعدي ربع المائة ألف (22.000) جنيه فقط ، وهم وسطاء لمليارات الدولارات عبر الصناديق الممولة لتلك المشروعات ، لاتغريهم الأموال ، ولو كان غيرهم لبغي بعضهم على بعض ، ولإختلفوا فيما بينهم ، فأي إيمان هذا وأي توكل هذا وأي عزيمة هذه ، ويحسدونهم الناس على ماآتاهم الله من فضله ، ولكن ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم .

ملحمة جماهيرية شهدتها منطقة ودالأمين ، أمس الإثنين 30 يناير 2023م ، بحضور رئيس مجلس السيادة الإنتقالي القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان ، وسفير المملكة العربية السعودية على بن جعفر بن حسن ، والمهندس ضو البيت عبدالرحمن وزير الري والموارد المائية ، ومدير وزارة المالية والتخطيط الإقتصادي ، ووالي الخرطوم أحمد حمزة عثمان ، ومدير وحدة تنفيذ السدود المهندس محمد نورالدين ، والخليفة الطيب الجد خليفة الشيخ العبيد ودبدر ، وضيوف من المملكة العربية السعودية ، وممثلي الصندوق السعودي للتنمية ، وقيادات الطرق الصوفية ، وقيادات الإدارة الأهلية ، وزعماء ونظراء وعمد ومشائخ منطقة ودالأمين ، ليشهدوا بدء تدشين 500 محطة جوفية عبر الصندوق السعودي للتنمية ، ويقوم بتنفيذ المشروع شركتان سعوديتان الأولي شركة الجهاز للمقاولات لتنفيذ 296 محطة مياه جوفية والثانية شركة جيل العمران لتنفيذ 204 محطة مياه متكاملة .

رئيس المجلس السيادي ، القائد العام للقوات المسلحة ، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان ، تقدم بجزيل شكره وإمتنانه لجلالة السيد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ، وولي عهده الأمير محمد بن سليمان ، وحكومة المملكة ، على ماظلوا يقومون به من دعم للسودان .

وحيا رئيس المجلس السيادي ، أهل شرق النيل كافة وقال لهم : نحن وإنتو يد واحدة عشان نبني السودان .

وأضاف البرهان : شكرنا ممتد لأخوانا فى وحدة تنفيذ السدود ، نحن يمكن فى حاجة الناس ماعارفنها نحن يمكن أكتر من 300 وحدة ري بالطاقة الشمسية اخذتها من الوحدة لتوزيعها لأهلنا فى الريف والقري ، ومادايرين زول يحشد اوشكر اوإعلام أو إمتنان ، دا حق الناس ، ودا واجبنا على ان نقدم ليكم الخدمة البنقدر عليها .

وقال رئس المجلس السيادي : نحن فى طريقنا إليكم رأينا ان نتفقد حال الناس وقد وقفنا على الثروة الحيوانية التي يتم سقيها بالعربات ، والمدارس التي ليس بها سقوف للفصول الدراسية ، والكهرباء داخل قريب من القري وهي مظلمة .

وأضاف البرهان : نفتكر أن أهلنا فى الريف محتاجين أن نقف معهم ، نحن مضيعين زمنا فى جعجة هناك فاضية ساي ولاعندها قيمة ، نحن قيمتنا الأساسية فى أنو نقدم الخدمة لأهلنا ديل ، وندفع الناس البيقدموا الخدمة ، ونشكر الناس البيقدموا الخدمة .

ووعد رئيس المجلس السيادي ، أهل المنطقة بالشروع فى كهرباء المنطقة لتكون فى ظرف 7 أيام فقط بكل معداتها وأجهزتها لهم فى المنطقة .

وقال البرهان : أي منطقة عندها مشكلة فى الكهرباء والمياه نحن قدرها ونلتزم بتوفيرها لهم بمشيئة الله ، أصلا ماحنقيف ولا نتأخر .

وأضاف رئيس المجلس السيادي : المناطق دي كلها نحن شايفينها إنو ليس بها أندية او نشاطات شبابية ، نحن مستعدين نقيف معاكم لغاية مانحس إنو أهل الريف شايلين حقهم ، على الأقل الناس مايشغلوهم فى حاجات شغالين بيها هناك فى الخرطوم .

وقال البرهان : نحن وإنتو كلنا يد واحدة نبني بلدنا ماننتظر لأي جهة خارجية تعالج قضايانا ، ماعايزين أي وسيط بيننا ، لذلك نحن حنهتم بالناس الذين يستحقون مثل هذه الخدمات ، الناس الصامدين الماقاعدين نشوفهم فى الشوارع أو يخربوا فى البلد .

فيما أعرب وزير الري والموارد المائية ، المهندس ضو البيت عبدالرحمن منصور ، عن سعادته بتدشين المنحة السعودية .

وقال ضو البيت : بدأنا عملا متكاملا مع ولاة الولايات ، ووضعنا الأسس العلمية عبر الأطلس المائي ، وزعنا علي أساسها هذه المشاريع .

وأشار وزير الري والموارد المائية ، إلى خطة عشرية للوزارة منذ 2021م -2031م ، تتضمن كل برامج الوزارة فى مجال المياه .

من جانبه أوضح والي الخرطوم ، الأستاذ أحمد عثمان حمزة ، أن هذا الإحتفال فرصة لتقديم الشكر لحكومة خادم الحرمين الشريفين على هذه المنحة .

وشكر الوالي ، وحدة تنفيذ السدود ، ووزارة الري والموارد المائية ، ووزارة المالية والتخطيط الإقتصادي ، على دعمهم اللامحدود لهذا المشروع .

وأشار حمزة ، إلى أن محلية شرق النيل من أكبر المحليات مساحة بولاية الخرطوم ، وتربطها حدود بأربعة ولايات هي الجزيرة ، القضارف ، كسلا ، نهر النيل ، وهي العمق الحقيقي للريف بالولاية .

وقال الوالي : أولينا الريف إهتمامنا وتلمسنا إحتياجاته والتي وجدنا انه ينقصه الكثير منها ومن هذا المنطلق سعينا فى جولات مستمرة إلى التعرف على إحتياجات الريف ، وكان الماء أول ما إهتمت به حكومة ولاية الخرطوم ، ولذلك سعينا فى محورين محور حفر الآبار الجوفية والثاني حصاد المياه ، وتحدثنا مع وزير الري والموارد المائية ، على ان تكون مشاريع حصاد المياه واحدا من الوسائل والأشبياء الحقيقية لأن هذه المنطقة كانت تتأثر بالسيول والأمطار ، ولذلك لابد من معالجة السيول وستكون هناك خارطة للإستفادة من تلك المشاريع .

وأكد حمزة ، ان مشاريع الآبار الحوفية الموزعة على مستوي الولاية ، كلها موزعة بالريف .

وقال الوالي : نسعي لإضافة عدد آخر من المحطات النيلية لتغطية الفجوة فى الإمداد المائي والتي تتجاوز 800 ألف متر مكعب يوميا فى الولاية .

وأشار حمزة ، إلى وضعهم خطة للعام الماضي ، تم تنفيذ الكثير منها ، ولكن تسعي حكومة الولاية لإستكمال ماتبقي منها هذا العام .

وأكد والي الخرطوم ، ان الريف يسهم فى الأمن الغذائي بالخرطوم ، وهو معطاء بأهله ، ويمد الولاية بالمنتجات الزراعية والخضروات والفاكهة والثروة الحيوانية .

إلى ذلك خاطب الإحتفال مدير وزارة المالية والتخطيط الإقتصادي ، الدكتور محمد بشار ، إنابة عن وزير المالية ، معربا عن سعادته بمشاركته حفل تدشين المنحة السعودية .

من جهته حيا سفير المملكة العربية السعودية ، السفير على بن جعفر ، الحضور .

وقال السفير : بدأنا نقطة البداية من المنحة السعودية ، هذه المنحة تضاف إلى رصيد العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين ، إذ يسطر التأريخ مثل هذه المواقف والروابط .

وأكد السفير السعودي ، أن المنحة ستكون إضافة للمشاريع التي يقدمها الصندوق السعودي للتنمية فى السودان .

وأشار بن جعفر ، إلى توجيهات خادم الحرمين الشريفين ، وولي عهده ، للصندوق السعودي ، على ان يعمل فى المناطق الريفية دعما لعملية السلام والإستقرار بالسودان ، كما سيعمل الصندوق على دراسة عدد من المشاريع والإحتياجات المائية مستقبلا .

كما خاطب الإحتفال ، ممثل الصندوق السعودي للتنمية ، المهندس بندر بن عبدالله آل عبيد .

وقال عبدالله : يطيب لي التواجد معكم بجمهورية السودان الشقيقة ، كما يسرني أن اتقدم لكم بالشكر الجزيل على حفاوة الإستقبال وحسن وكرم الضيافة ، إنه لمن دواعي سروري ان تشرفت بإسم الصندوق السعودي للتنمية لمشاركتكم فى حفل تدشين بدء أعمال تنفيذ مشروع توفير مياه الشرب فى مناطق الريف السوداني والذي يموله الصندوق .

واوضح ممثل الصندوق ، أن المشروع يشتمل على تنفيذ 1300 بئر جوفي ، تبدأ منها أعمال 500 بئر .

وأشار عبدالله ، إلى أن المشروع يسهم فى تنمية الموارد المائية بالريف السوداني ، والمناطق البعيدة من نهر النيل وفروعه .

وأكد ممثل الصندوق ، ان المياه الجوفية تعد من أهم مصادر التنمية الريفية .

وإستعرض عبدالله ، أهداف المشروع ، والتي تتمثل فى توفير 120 ألف متر مكعب يوميا ل3 مليون مستفيد من سكان الريف ، فضلا عن ان المشروع يدعم المستويين الإقتصادي والإجتماعي ويعزز منهما لتحقيق أهداف التنمية المستدامة للوصول للأمن المائي والغذائي بالسودان .

وأشار ممثل الصندوق ، إلى ان المشروع يأتي فى إطار إهتمام المملكة العربية السعودية البالغ منذ العام 1975 بدعم قطاعات التنمية فى جمهورية السودان من خلال الصندوق السعودي .

وقال عبدالله : قدمت المملكة للسودان عددا من المشروعات والبرامج الإنمائية بقيمة إجمالية تتجاوز 866 مليون دولار ، فضلا عن 3 منح مقدمة من المملكة عبر الصندوق بقيمة 117 مليون دولار .

فيما أوضح مدير وحدة تنفيذ السدود المكلف ، المهندس محمد نور الدين ، أن الغرض من المناسبة بشكل أساسي ، تسجيل أسمي آيات الشكر والتقدير والإمتنان للسيد خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الميمون الأمير محمد بن سليمان ، على التصديق بمكرمة ملكية ب 100 مليون دولار لمشاريع المياه فى الريف السوداني .

وقال مدير السدود المكلف : الشكر مجددا للصندوق السعودي للتنية ، والشركات السعودية المنفذة للمشروع .

وأوضح نورالدين ، أن المشروع عبارة عن 500 محطة مياه جوفية متكاملة ، به بئر وصهريج بسعة 50 متر مكعب ، وطلمبة وفرز لشرب الإنسان والحيوان .
وقال نورالدين : لم نحقق بعد الأهداف القومية لأهداف الألفية للمياه والتي تتمثل فى 30 لتر لسكان الريف والذين يمثلون نسبة 10 ألف أو يزيد و 100 لتر فى اليوم لسكان الحضر .

وبشر مدير وحدة تنفيذ السدود ، والي الخرطوم ، ب25 بئر أخري من المنحة الصينية .

من جانبه أكد المتحدث بإسم منطقة ودالأمين ، بمحلية شرق النيل ، بولاية الخرطوم ، عبدالله الصادق عبدالله ، أن مواطني ودالأمين فى أشد الحوجة لهذه المحطة .

وجدد الصادق ، عهد أهالي ودالأمين للقائد العام للقوات المسلحة بأنهم من خلفهم .

وذكر ممثل ودالأمين ، ان المنطقة بها نحو 10 ألف نسمة ، ولكنها تفتقر لأبسط الخدمات من المياه والكهرباء والتعليم والصحة .
وقال الصادق : الكهرباء الضغط العالي وقد تم التصديق لها من والي الخرطوم ممثلا فى وزارة المالية ، بتكلفة وقدرها 111 مليون و 94 ألف و980 جنيها ، تم تنفيذها ولكن تبقي الضغط الداخلي ودراسته جاهزة وكانت بتكلفة 337 مليون ، وتعلمون أن أهل ودالأمين من الشرائح الضعيفة .
وذكر متحدث منطقة ودالأمين ، أن الردمية قد تم تصديقها من هيئة الطرق والجسور بولاية الخرطوم وسيبدأ العمل بها قريبا .

يشار إلى أن المنحة السعودية تبلغ حوالي 100 مليون دولار فى مشروعات المياه فى الريف السوداني .
500 محطة مياه جوفية فى كل ولايات السودان ضمن هذه المنحة ، محطات متكاملة تعمل بالطاقة الشمسية لإستيعاب وضع الريف السوداني والمناطق الحضرية من شح المياه والإمداد الكهربائي وإنعدامه .
المنحة بدأ التقديم لها وطرح كراسة العطاء منذ ابريل 2022م ، وتم بدء عمليات إستفسارات المقاولين وفرز العطاء وتوجيهات المقاولين إلى ترسية العطاء الذي خصص للشركات السعودية فقط ، على ان يكون لها الحق فى الإستعانة بالشركات والمقاولين من الباطن السودانية ، والعطاء مقسم إلى ثلاثة حزم ، حيث فازت بمشروع التركيب للحزمتين الأولي والثانية شركة الجهاز للمقاولات وتشمل 13 ولاية ، وقد فازت بالحزمة الثالثة تشمل ولايات دارفور الخمس وقد فازت بالعطاء شركة جيل العمران .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.