آخر الأخبار
The news is by your side.

قحت : قضية النأي بالعسكرية عن السياسة أهم مطلوبات التحول الديمقراطي

قحت : قضية النأي بالمؤسسة العسكرية عن السياسة أهم مطلوبات التحول المدني الديمقراطي

الخرطوم : سوداني بوست

أوضحت قوى الحرية والتغيير (قحت) ، أن قضية النأي بالمؤسسة العسكرية عن السياسة وقضايا الإصلاح الأمني والعسكري هي من أهم مطلوبات التحول المدني الديمقراطي بالبلاد .

جاء ذلك فى رؤية مكتوبة لها ، عن تطلعها لأن تعلب الأمم المتحدة دورا إيجابيا فى دعم مطالب الشعب السوداني الساعية للحرية والسلام والعدالة.

وأشارت (قحت) ، إلى أن الإعلان الدستوري الجديد ، يجب أن ينص على وحدة القوات المسلحة السودانية ، عبر عملية شاملة تنفذ الترتيبات الأمنية ، وتضمن دمج جميع القوات فى جيش واحد مهني وقومي ومحترف.

مشيرة فى رؤيتها إلى أن الأزمة السياسية فى البلاد ، ناتج مباشر لإنقلاب 25 أكتوبر الماضي ، الذي قطع مسار التحول الديمقراطي ، وقوض الأساس الدستوري ، ونشر العنف فى أقصى حالاته.

كما تقدمت قوى الحرية والتغيير ، بمقترحات لبعثة الأمم المتحدة ، تشمل توسيع المبادرة ، وإنشاء آلية دولية رفيعة المستوى ، وتتولى الأمم المتحدة عبر ممثل الأمين العام بالسودان مقررية هذه الآلية.

مؤكدة أنه من غير الممكن مخاطبة جذور الأزمة بدون الإستجابة للقوى الشعبية الحية المتمثلة ، فى قوى الحرية والتغيير ، ولجان المقاومة ، قوى الكفاح المسلح الموقعة وغير الموقعة على إتفاق جوبا ، والقوى السياسية التي كانت جزءا من الحرية والتغيير فى 11 أبريل وخرجت لاحقا.

وأوضحت الحرية والتغيير ، أن أهداف العملية السياسية يجب أن تكون بوضوح ، إنهاء الوضع الإنقلابي فى السودان ، وإقامة ترتيبات دستورية جديدة ، تستعيد مسار التحول المدني الديمقراطي ، وتؤسس لسلطة مدنية كاملة ، تقود المرحلة الإنتقالية ، وتجهز لقيام إنتخابات حرة ونزيهة وشفافة فى نهاية المرحلة الإنتقالية.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.