آخر الأخبار
The news is by your side.

في أول قرارات له بايدن يقرر إنهاء حظر السفر للسودانيين

في أول قرارات له بايدن يقرر إنهاء حظر السفر للسودانيين

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

كشف البيت الأبيض ، أمس ، عن عدد من القرارات التي أصدرها الرئيس الأمريكي جو بايدن ، والتي جاء ضمنها إنهاء حظر السفر للسودانيين إلي أمريكا.

وذكرت تقارير إخبارية ، بحسب مونت كارلو الدولية ، أن تلك القرارات ، ضمن حزمة سياسات إنقلاب علي قرارات الرئيس السابق دونالد ترامب .

وكان بايدن ، قد أعلن بعد مراسم توقيع توليه السلطة ، عن17 قرار تتصل بالعودة إلى منظمة الصحة العالمية ، وإتفاقية باريس للمناخ ، ووقف العمل في الجدار العازل عن المكسيك ، بالإضافة إلى إلغاء حظر السفر على رعايا عدد من الدول ذات الغالبية المسلمة .

وأكد الرئيس الأمريكي ، أن المهاجرين ساعدوا في تمكين الأسر والمجتمعات والشركات والقوى العاملة والإقتصاد الأميركي ، وغرسوا في الولايات المتحدة الإبداع والطاقة والبراعة .

وشدد بايدن ، علي أن سياسة إدارته هي حماية الأمن القومي ، والحدود ، ومعالجة التحديات الإنسانية على الحدود الجنوبية ، وتأمين الصحة والسلامة العامة .

وأكد الرئيس الأمريكي ، أن إدارته ستغير السياسات والممارسات الخاصة بقوانين الهجرة والموائمة مع هذه القيم .

ووجه الرئيس الأمريكي ، وزارة الخارجية لمعالجة مسألة التأشيرات لرعايا تلك الدول المتضررة من قرار ترامب ، وإيجاد السبل التي تعالج الضرر الذي لحق بمن منعوا من القدوم إلى أميركا .

يشار إلي أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب ، كان قد وقع بعيد توليه السلطة في يناير 2017م ، علي أمر تنفيذي يمنع رعايا دول : العراق وسوريا والسودان واليمن وليبيا والصومال وإيران ، وأضيفت دول كوريا الشمالية وفنزويلا في وقت لاحق إلى قائمة حظر السفر .

ومن المتوقع أن يدخل القرار الجديد حيز التنفيذ خلال الأيام المقبلة .

وفيما يلي يورد (سودان بوست) نص الأمر التنفيذي :

بموجب السلطة المخولة لي كرئيس وفقا للدستور والقوانين الأميركية، فقد أمرت بما يلي:

– إلغاء الأمر التنفيذي الصادر في 25 يناير 2017م ( الذي أصدرته إدارة ترامب وحظر بموجبه رعايا دول ذات غالبية إسلامية من دخول الولايات المتحدة)، وأطلق ترامب على القرار حينها تعزيز السلامة العامة في داخل الولايات المتحدة، ودخل حيز التنفيذ بعد يومين.

– يجب على السلات التالية: وزير الخارجية، ووزير العدل ووزير الأمن الداخلي ومدير مكتب الإدارة والميزانية وغيرها من الهيئات ذات الصلة، لإبطال مفعول قرار ترامب رقم 13768، وفقا للبند الأول في الأمر الجديد.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.