آخر الأخبار
The news is by your side.

فعاليات إفتتاح متحف بيت الخليفة بأمدرمان بعد ترميمه

فعاليات إفتتاح متحف بيت الخليفة بأمدرمان بعد ترميمه

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

شهدت مدينة أم درمان ، مساء أمس ، فعاليات إفتتاح متحف بيت الخليفة ، بعد إعادة ترميمه .

وكيل وزارة الثقافة والإعلام ، الرشيد سعيد يعقوب ، خاطب الإحتفال ، مشيدا بجهود الهيئة العامة للآثار والمتاحف في إعادة تأهيل المتاحف الثلاثة ( بيت الخليفة ، وشيكان ، ونيالا ) .

وحث الوكيل ، الهيئة العامة للآثار والمتاحف ، على بذل المزيد من الجهد لإكمال إفتتاح تلك المشاريع في شهر مايو المقبل .

وأشار وكيل وزارة الثقافة والإعلام ، إلي أن مشكلة التأريخ والهوية السودانية من المشاكل الكبيرة التي لم تحسم .

ودعا الرشيد ، إلي أهمية الإنفتاح علي الجامعات السودانية ، وذلك لتطوير المشروعات الأثرية .

من جانبه ، ثمن المدير العام للهيئة العامة للآثار والثقافة والمتاحف ، حاتم النور ، الدور الكبير والدعم المقدم من المركز الثقافي البريطاني ، وكل القائمين علي إحياء هذا المشروع والتراث السوداني .

إلي ذلك أوضحت الاستاذة نعمات محمد الحسن ، مدير متحف بيت الخليفة ، أن بداية صيانة هذه المتاحف كان في العام 2018م ، وذلك حماية للمواقع الاثرية ، نظرا لتأريخها وموقعها الجغرافي .

وفي السياق ناشد بروفسير قاسم بدري ، مدير جامعة الأحفاد للبنات ، وزارة الثقافة والإعلام ، بعدم إغلاق المتاحف ، داعيا للإستفادة منها في إقامة المناشط الثقافية .

وأشار بروفيسور قاسم ، إلي أن الثورة المهدية ، كانت قد تعرضت لحملة تشويه كبيرة من المستعمر البريطاني ، مشيدا في هذا الصدد بحملة إعادة سيرة المهدية وتعريف الناس بتأريخ السودان المجيد .

يشار إلي أن إفتتاح متحف بيت الخليفة ، جاء ضمن مشروع متاحف غرب السودان المجتمعية ، بتمويل من المجلس الثقافي البريطاني و باشراف المركز الدولي للدراسات وصون وترميم الممتلكات الثقافية (ايكروم) .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.