آخر الأخبار
The news is by your side.

فتح جزئي لمطار الخرطوم أمام الحركة الجوية

فتح جزئي لمطار الخرطوم أمام الحركة الجوية

الخرطوم : عبدالرحمن عثمان

أعلنت سلطة الطيران المدني أمس ، عن فتح مطار الخرطوم جزئيا امام الحركة الجوية من تركيا ومصر والامارات العربية المتحدة .

وذكر المهندس ابراهيم عدلان مديرسلطة الطيران المدني في منبر (سونا) مساء أمس ، ان ذلك جاء تماشيا مع قرار اللجنة العليا للطوارئ الصحية الخاص بالعودة التدريجية للحياة الطبيعية ، جراء تأثرها بجائحة الكرونا و إغلاق المطارات لفترة طويلة .

واوضح عدلان ان مصر وتركيا والإمارات قد اعلنت فتح مطاراتها امام الحركة الجوية مما يتيح للسودان التواصل جويا معها عبر شركات الطيران الوطنية أوعبر شركات الطيران في هذه الدول .

وأكد مدير سلطة الطيران المدني أن كل الركاب القادمين الى مطار الخرطوم سيخضعون لبروتوكول فحص وزارة الصحة الاتحادية اعتبارا من الرابع عشر من يوليو الجاري ، كما سيتم إخضاع السودانيين والاجانب من اصول سودانية الي اجراءات فحص طبي في مطار الخرطوم .

وأشار عدلان إلي أن الركاب الأجانب سيخضعون أيضا الى فحص طبي ومراجعة ما إذا كان بحوزتهم شهادات خلو من الاصابة بالفيروس عند وصولهم لمطار الخرطوم .

وقطع مدير سلطة الطيران المدني بأن عمليات اجلاء السودانيين العالقين ستتواصل من المناطق البعيدة مثل تايلاند والجزائر والمغرب وتشاد وموريتانيا وغانا والهند ودول غرب افريقيا عموما .

وحول المسافرين من السودان إلي دولة الإمارات العربية المتحدة أكد عدلان أنهم سيخضعون لفحص طبي يتم بعده تسليمهم شهادات خضوع لفحص الـ PCR من مستشفيات خاصة بالخرطوم تم تحديدها ، مبينا في هذا الصدد أن السلطة حاليا تعمل علي إجراء الإتفاق معها حتي تتمكن من توفير هذه الخدمة .

وأشار مدير سلطة الطيران المدني ، إلي وجود عدة طلبات لإستقدام السودانيين بالمملكة العربية السعودية منوها الي ان الخطوط الجوية السعودية تقوم حاليا بنقل السودانيين العالقين في العمرة وبعض الراغبين في العودة .

وألمح عدلان إلي استمرارية عمليات الشحن المجدولة وغير المجدولة وعمليات الإغاثة وسفريات البترول بمطار الخرطوم .

من جانبها أكدت الدكتورة هبة محمد علي وزيرة المالية المكلف ، عضو لجنة الطوارئ الصحية العليا ، إهتمام الدولة بتوفير كافة إحتياجات السودانيين العالقين بالخارج وحل مشاكلهم والعمل علي تهيئة كافة إجراءات وصولهم إلي الخرطوم .

وأعلنت عضو لجنة الطوارئ الصحية ، عن إستقبال أكثر من ثلاثة عشر ألف من السودانيين العالقين بالخارج خلال الفترة الماضية بمطار الخرطوم .

وأشارت هبه إلي أن كل الواصلين من العالقين تم إستقبالهم بالصورة التي تليق بهم كسودانيين .

وكشفت عضو لجنة الطوارئ الصحية عن وصول أكثر من ثمانية ألف عالق عن طريق البصات السفرية عبر المعابر المختلفة .

وجددت هبة إلتزام الدولة وحرصها علي إعادة كل السودانيين العالقين إلي بلدهم عبر الرحلات المستمرة ، وحل كافة المشاكل التي قد تواجههم .

جدير بالذكر أن منبر (سونا) نظم مساء أمس مؤتمرا صحفيا حول الإستئناف الجزئي للرحلات الجوية الدولية من وإلى مطار الخرطوم ، بمشاركة بروفيسور صديق تاور عضو مجلس الرئاسة الرئيس المناوب للجنة الطوارئ الصحية ودكتورة هبة احمد علي وزيرة المالية المكلف والدكتور ابراهيم عدلان مدير سلطة الطيران المدني .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.