آخر الأخبار
The news is by your side.

غرفة منتجي الألبان تحذر من تفاقم مشاكل إنتاج الألبان

غرفة منتجي الألبان تحذر من تفاقم مشاكل إنتاج الألبان

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

أصدرت غرفة منتجي الألبان بإتحاد غرف الزراعة والإنتاج ، اليوم ، بيانا صحفيا ، حذرت خلاله من مشاكل تواجه إنتاج الألبان .

وأشارت الغرفة ، إلي مصير مجهول ورؤية غير واضحة ، ستواجه عملية إنتاج الألبان بالسودان ، في الفترة القليلة المقبلة .

وعدد البيان المشاكل التي تواجه القطاع ، والتي تتمثل في تردئ الأوضاع الإقتصادية ، وتأثيرات جائحة كورونا ، وفترة الإغلاق ، والإنخفاض الكبير لقيمة العملة الوطنية ، فضلا عن إرتفاع تكلفة الإنتاج .

وكشفت الغرفة ، عن مرحلة صعبة تواجه القطاع ، نتيجة الإرتفاع المتصاعد والغير مبرر في مدخلات الإنتاج ، التي تتمثل في الذرة والأمباز والمولاص والأعلاف الخضراء .

وأشار البيان إلي إنخفاض إنتاج الألبان من 700 طن إلى أقل من 200 طن في اليوم ، وذلك بسبب نفوق المواليد من العجول حديثة الولادة بنسبة بلغت 65% ، بسبب عدم توفر اللقاحات ، مما ادى إلى التناقص المريع في أعداد الأبقار .

وأكدت الغرفة أن ولاية الخرطوم ، شهدت مؤخرا تناقصا ملحوظا في أعداد الأبقار من (165) ألف رأس في 2018م ، إلى (50) ألف رأس في العام الجاري .

وأكد البيان خسارات كبيرة ظل يتعرض لها منتجو القطاع ، مع معاناة المواطن المستهلك في الحصول على الألبان بأسعار معقولة .

وشددت الغرفة ، على ضرورة معالجة تلك المشاكل قبل شهر يونيو المقبل ، وذلك لتفادي إنهياره ، وحتى لا يتفاجأ المستهلك بتواصل إرتفاع أسعار اللبن بزيادة قد تصل إلى أكثر من 300% خلال الفترة المقبلة .

ودعا البيان ، إلى أهمية تضافر الجهود لدعم المنتجين ، والخروج بالقطاع من وضعه الحرج .

كما طالبت الغرفة ، بتفعيل دور المخزون الإسترتيجي ، وإيقاف صادر الأمباز والذرة والمولاص ، لتحقيق الإكتفاء الذاتي للقطاع من الأعلاف .

وشدد البيان ، علي أهمية توفير لقاحات العجول ، بجانب تكوين مجلس لتطوير سلعة الألبان ، إضافة إلى توفير مدخلات الإنتاج ، وتفعيل دور وزارتي الزراعة و الثروة الحيوانية لدعم ورعاية القطاع .

وجددت الغرفة ، إلتزامها وسعيها الجاد للمحافظة على الثروة والإنتاج ، بالتنسيق والشراكة مع الوزارات والمؤسسات ذات الصلة بالقطاع .

وتشير المتابعات ، إلي أن سعر طن العلف المركز ، إرتفع في العام 2020م ، من (21) ألف جنيها إلى أكثر من (100) ألف جنيها ، فيما بلغ سعر رطل اللبن في بعض أحياء ولاية الخرطوم 120 جنيها .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.