آخر الأخبار
The news is by your side.

علوم الفلك والفضاء: 13 أبريل غرة شهر رمضان المعظم

علوم الفلك والفضاء: 13 أبريل غرة شهر رمضان المعظم

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

أعلنت الجمعية السودانية لعلوم الفلك والفضاء ، أن 13 أبريل المقبل ، هو غرة شهر رمضان المعظم للعام 1442هحرية .

وأوضحت الحمعية ، فى بيان صحفي ، أن الإقتران المقبل للقمر حسب توقيت السودان سوف يحدث فى حوالي الساعة 04:31 صباحا ، من فجر يوم الإثنين الموافق 12/04/2021 .

ولفت البيان ، إلى أن الإقتران هو المرحلة التي يكمل فيها القمر دورته حول الإرض ، وبها ينتهي الشهر القمري القديم ، و يبدأ الشهر القمري الجديد .

وإستعرض البيان المعايير المختلفة المستخدمة في البلاد العربية والاسلامية من حولنا ، وأنه بالنسبة لبلادنا و منطقتنا فإن أول أيام شهر رمضان المعظم يكون يوم الثلاثاء الموافق 13/04/2021.

وفيما يلي يورد (سودان بوست)، نص البيان:

بسم الله الرحمن الرحيم

الجمعية السودانية لعلوم الفلك و الفضاء

بيان حول بداية شهر رمضان لعام 1442 – 2021

سوف يحدث الإقتران المقبل للقمر حسب توقيت السودان في حوالي الساعة 04:31 صباحا فجر يوم الاثنين الموافق 12/04/2021 . والإقتران هو المرحلة التي يكمل فيها القمر دورته حول الإرض ، وبها ينتهي الشهر القمري القديم و يبدأ الشهر القمري الجديد .

بناءً علي ما ذكر أعلاه عن مقيات الإقتران ، وحسب المعايير المختلفة المستخدمة في البلاد العربية و الاسلامية و هي معايير عدة فيها المبني على أساس علمي حسابي فقط أو الرؤية بالمراصد الفلكية و التصوير الاكتروني او بالعين المجردة العالمية (مؤتمر اسطنبول2016) او خليط بينهما نجد الاتي:

– القمر الهلال يغيب بعد مغيب الشمس يوم الاثنين الموافق 12/04/2021 في البلاد العربية و الاسلامية التي تقع غربها ، مما يعني انه هنالك هلال في السماء الغربية بعد مغيب الشمس في ذلك اليوم . فمثلا في مكة المكرمة يغيب الهلال بحوالي 23 دقيقة بعد مغيب الشمس، و في الخرطوم ب 24 دقيقة و في داكار السنغال ب 31 دقيقة.

– جميع هذه المعايير المذكورة اعلاه تبين انه بالنسبة لبلادنا و منطقتنا أول أيام شهر رمضان المعظم يكون يوم الثلاثاء الموافق 13/04/2021.

بخصوص رؤية العين المحليه فهذه تعتمد على عدة ظروف كصفاء الجو و حدة العين وهل الادعاء باطل ام حقيقي و هي ظروف معقدة و نسبة الخطأ فيها كبيرة.

تقبل الله منا جميعاً الصيام و القيام. و نسأله ببركة هذا الشهر المبارك ان يرفع بلاء وباء فيروس الكورونا. و أن يتحقق السلام و الرفاه و الحكم الراشد و التنمية المستدامة لسوداننا.

معاوية حامد ابراهيم شداد

قسم الفيزياء ، كلية العلوم جامعة الخرطوم

رئيس الجمعية السودانية لعلوم الفلك و الفضاء

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.