آخر الأخبار
The news is by your side.

عطلة عامة للسماح  للمشاركة في التظاهرات بكينيا

 

زعيم المعارضة الكينية يعلن عن عطلة عامة للسماح  للمشاركة في التظاهرات 

 كينيا بالعربية : متابعات  

أعلن زعيم المعارضة الكينية ورئيس ائتلاف  أزيميو رايلا أودينغا امس عن عطلة عامة في العشرين من الشهر الجاري  للسماح للكينيين بالمشاركة في العمل الجماهيري، خاطب اودينغا جماهير مقاطعة سيايا ان العطلة سوف تسمح لانصاره بالمشاركة والانضمام الي الاحتجاجات. 

ورافقت القيادية مارثا كاروا اودينغا اثناء زيارته وعدد من القيادات البارزة ابرزهم كالونزو موسيوكا، وطالب جماهيره بالابتعاد الي العنف او اراقة الدماء، مؤكدا ان المظاهرات سوف تكون سلمية، باعتباره الخيار البديل الوحيد لائتلاف ازيميو. 

اضاف ان التظاهرات تهدف الي ايقاف الاستمرار في تزوير الانتخابات في كل فترة، يجب ان تتوقف، قال اودينغا ’’ يجب على الشعب استخدام حقه الدستوري لضمان السماح للشخص الذي اختاره الشعب بتولي قيادة البلاد، دعونا ننضم إلى المسيرة لإنقاذ هذه الأمة. هذه المعركة هي من أجل شعب كينيا‘‘. 

وكشف أودينغا كذلك أن الزعماء الدينيين ناشدوه تأجيل الاحتجاج، وهي خطوة قال إن الائتلاف لن يقبلها، قال اودينغا ’’ اريد ان اخبرهم ردا  على ذلك أنه عندما توصل أزيميو إلى استنتاج مفاده أننا بحاجة إلى احتجاج ، كان ذلك بعد تجاهل إنذارنا‘‘. 

وفقا للدستور في قانون العطلات العامة ، فإن وزير الداخلية هو الشخص الوحيد المكلف بإعلان العطلات الرسمية من خلال إخطار رسمي. 

وفقا للدستور”يجوز لوزير الداخلية في أي وقت إذا رأى ذلك مناسبا، بموجب إشعار في الجريدة الرسمية، إعلان أي يوم عطلة عامة إما بالإضافة إلى الأيام المذكورة في الجدول أو كبديل لأي من تلك الأيام وإما في جميع أنحاء كينيا أو في أي منطقة أو منطقة”. 

وعلاوة على ذلك، يوضح القانون أنه يسمح لرئيس إدارة حكومية أو غيره من أرباب العمل بفتح مكاتبهم واستدعاء موظفيهم لأداء واجباتهم المطلوبة منهم في عطلة رسمية. 

تخضع أحكام هذا القانون لأي قانون مكتوب أو اتفاق فردي قد يطلب بموجبه من الموظف العمل في أيام العطل الرسمية بموجب شروط محددة أو متفق عليها فيما يتعلق بمعدلات الأجور. 

العطلات الرسمية في كينيا هي: رأس السنة الجديدة ، الجمعة العظيمة ، عيد الفصح ، عيد الفطر ، عيد العمال ، عيد ماداراكا ، عيد الأضحى ، يوم ماشوجا ، يوم جمهوري ، عيد الميلاد ويوم أوتامادوني.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.