آخر الأخبار
The news is by your side.

عزيز جنرال يكتب.. هل السودان دولة فاشلة؟!

عزيز جنرال يكتب.. هل السودان دولة فاشلة؟!

في حقل العلاقات الدولية وفي النظام الدولي يعتبر الدولة الفاشلة هي تلك التي تحولت من فاعل منظم ومسير للعلاقات الدولية إلى خطر تهدد السلم والامن الدوليين.
إن مؤشرات ومظاهر الدولة الفاشلة تتمحور في الجوانب التالية؛ عدم قدرة الدولة على أداء وظائفها الأساسية المرتبطة بالصحة والتعليم والامن الغذائي والسكن اللائق. مع انعدام الرؤية الوطنية وغياب الديمقراطية والديمقراطيبن والانتكاسة في مسار السيادة الداخلية والخارجية.
، كذلك الفشل في تطبيق سيادة حكم القانون واحتكار العنف، مع عجز الحكومة على حماية المواطنين من التهديدات الداخلية والخارجية،ايضا في تنامي الحروب الأهلية وتدفق النازحين واللاجئين، لا سيما تفشي الفساد وهو، ليس مرضا عابرا، أو وعكة صحية يمكن الشفاء منها ببعض المسكنات. فقد أصبح انتشاره يشبه كورونا، أو الوباء، بعدما توغل في المؤسسات الحكومية، ليخرج من الدواوين الرسمية إلى الشارع، ومن ثم يتحول إلى ثقافة عامة في بنية المجتمع. بالإضافة إلى ارتفاع معدل الفقر والجهل وهذا يؤدي إلى انتشار المخدرات والعطالة وانهيار الحياة الزوجية(ازدياد نسبة الطلاق) وايضاً الكذب والنفاق والنزاعات البسيطة والمركبة كلها انعكاسات طبيعية للعوز والجوع الفكري وسط المجتمعات.
من اهم مظاهر فشل الدولة هي كثرة الاحزاب والحركات والجيوش والمبادرات وانهيار قيمة العملة المحلية وتدهور معدل متوسط دخل الفرد وعدم السيطرة بصورة كاملة على جغرافية الدولة.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.