آخر الأخبار
The news is by your side.

عرمان: التّعديلات القانونية تدعم الوحدة في التّنوع والدولة المدنية

عرمان: التّعديلات القانونية تدعم الوحدة في التّنوع والدولة المدنية

سودان بوست: متابعات

في تصريحات لـ ( مدارات جديدة ) عقب وصوله من الخرطوم وصف رئيس وفد تفاوض الحركة الشعبية لمفاوضات السلام القائد ياسر عرمان ؛ التعديلات التي أصدرتها الحكومة الانتقالية بمجلسيها السيادي والوزراء بالتعديلات الهامة وهي تصب لبناء دولة مدنية؛ قائمة على المواطنة بلا تمييز.

واضاف عرمان تأخرت كثيراً وتسببت القوانيين التي لم تراعي التعدد والتنوع السوداني الثقافي والاجتماعي والديني في استمرار الحروب وإتساع معاناة السودانيين وخاصة النساء مضيفاً أنه قد أدت من ضمن اسباب أخرى الى انفصال الجنوب.

واردف عرمان قائلاً ” أن بناء الدولة المدنية عملية طويلة وليست منتج جاهز مثل الوجبات السريعة؛ إننا نبحث عن ما يوحد شعبنا في التنوع ويؤدي الى بناء دولة حديثة وسودان جديد.

وقال عرمان أن دخول ملايين النساء والشباب في ثورة ديسمبر المجيدة ايذاناً بصبح جديد من الخلاص والعمل من أجل الدولة المدنية الديمقراطية وعلى قوى الكفاح المسلح أن تدعم هذه الخطوات وأن لانكون أسرى للمصطلحات.

مبينًا أن بناء المجتمع الجديد ليس بالامر الهيّن فهاهي الولايات المتحدة بعد أكثر من مائتي عام لم تحسم قضايا المواطنة بعد وكشف قصورها جورج فلويد ومعاناة ملايين السود والملونيين فيها وذوي الاصول الاسبانية.

وأردف عرمان ” ان ثورة ديسمبر يجب أن تنتهي الى مشروع جديد إننا ندعم الخطوات التي اعلنها نصر الدين عبد الباري وزير العدل وندعوا قوى الثورة والتغيير لدعمها؛ أما الذين يحاولون تأجيج العواطف الدينية فلهم في جرائم الحرب والابادة الجماعية عظة وعبرة وعليهم أن يبحثوا عن إعادة تعريف للمشروع الوطني الجديد.

مدارات جديدة

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.