آخر الأخبار
The news is by your side.

ظاهرة فلكية نادرة لم تحدث منذ 800 عام

ظاهرة فلكية لم تحدث منذ 800 عام

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

كشف الدكتور جاد القاضى ، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ، عن إقتران كوكب المشترى مع كوكب زحل ، مساء اليوم ، في ظاهرة فلكية نادرة لم تحدث منذ 800 عام .

وقال الدكتور جاد القاضى :” إقتران الكوكبين وهما من كبار كواكب المجموعة الشمسية ، لذلك يطلق عليه الإقتران العظيم أو الأعظم” .

وأضاف رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية: “سيفوق إقتراب الكوكبين لمسافة أقل من0.1 درجة قوسية ألمع نجوم السماء في هذه الليلة” .

ويحدث الاقتران العظيم حين يتقاطع مسارا الكوكبين ويصبحان قريبين من بعضهما البعض لدرجة أنهما سيظهران في السماء كما لو أنهما يتلامسان ، فيعطيان الانطباع بأنهما مندمجان ويسطعان ككوكب واحد .

وستكون تلك اللحظة الأكثر قربا بين الكوكبين والتي لم تحدث منذ عام 1623م .

من جانبه أشار الدكتور أسامة رحومة ، رئيس معمل أبحاث الشمس بالمعهد ، إلى أنه يمكن للمتابعين من الهواه والمهتمين رؤية الإقتران بالعين المجردة ، ولا يوجد خطورة من ذلك ، إلا أنه بمشاهدته من خلال التلسكوب فسنتمكن من رؤية مايعرف بأقمار المشتري الأربعة الكبيرة ، وهي (أوروبا – آيو – كاليستو – جانيميد) .

وأكد الدكتور أسامة رحومة ، أن هذا الإقتران يتكرر كل 20 عاما ، حيث كان أخر إقتران في مايو 2000م ، ولكن لم يكن الإقتران بهذا القدر من القرب من الأرض سوى من 800 عام ، وهذا ما وصف هذا الحدث الفلكي بأنه نادر .

وذكرت الرابطة الفلكية الأيرلندية: “إذا كنت محظوظا بشكل كاف بوجود سماء صافية ستكون قادرا على رؤية هذا الحدث بالعين المجردة في الساعة 17.00 بتوقيت غرينيتش” .

وفي السياق يقول الفلكي ديفيد مور: “بعد غروب الشمس مباشرة أنظر نحو الجنوب الغربي أو نحو الموضع الذي غربت منه الشمس” .

ويضيف مور: “في الواقع ، لا يكون الكوكبان أكثر لمعانا ، ولكن إقترابهما من بعضهما سيجعلهما يبدوان أكثر إلتماعا في السماء ضمن مدى محدود” .

ويتابع الفلكي:” غير أنه ومنذ أشهر ، بدا الكوكبان الغازيان العملاقان يتجهان نحو بعضهما البعض في سمائنا ليلا ، إلى أن يتقابلا في النهاية”.

وأكدت الرابطة الفلكية ، أن المشتري وزحل سيقتربان مرة أخري بمثل هذا القرب في عام 2080م ، ولكن سيكون “من الصعب جدا رؤية ذلك لأنهما سيكونان في شفق الفجر” .

وأشارت الرابطة إلي أن آخر مرة حدث فيها اقتران بين المشتري وزحل بهذه الصورة كانت قبل 379 عاما . وستكون المرة التالية التي يمكن رؤية هذه الظاهرة فيها في 24 أغسطس 2414م .

ويقول إد بلومر عالم الفلك في مرصد غرينتش الملكي: : “لا عجب أن علماء الفلك وهواة مشاهدة النجوم متحمسون للغاية هذه المرة . إنها أكثر من فرصة تحدث مرة واحدة في العمر” .

ويضيف إد: “مشاهدة هذه الميكانيكا السماوية سلطت الضوء على العمليات الفيزيائية التي تقف وراءها ، ووضعت إطاراً لم يسمح فقط بفهم المزيد عن الكون ، بل ساهم في تطورات علمية وإبتكارات لا حصر لها هنا على الأرض” .

جدير بالذكر أن الإقتران العظيم بين المشترى وزحل بدأ منذ أيام وبلغ ذروته اليوم الإثنين بعد غروب الشمس مساءا ، وبداية الليل وبالتزامن مع الإنقلاب الشتوى بالنصف الشمالى للكرة الأرضية .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.