آخر الأخبار
The news is by your side.

طرح مبادرة للتنمية ووقف الاقتتال القبلي بشرق السودان

بروفسور أونور يطرح مبادرة للتنمية ووقف الاقتتال القبلي بشرق السودان

الخرطوم: هدي حامد
أعلن المجلس الاستشاري لشرق السودان عن طرح مبادرة قومية لولايات الشرق لوقف الاحتقان والاقتتال القبلي بالشرق.

وأكد رئيس المبادرة ابراهيم اونور في منبر سونا اليوم أنهم خاطبوا المكون العسكري والمدني لتحديد زمن لتدشين المبادرة التي تكونت في ظل ظروف حرجة تمر بها البلاد وتجعلها تعيش اوضاع ونذر مواجهات حربية مسلحة في الحدود.

وأوضح أن المبادرة كونت لجان متخصصة من خبراء وعلماء لبحث قضايا الشرق في مجالات التعليم خاصة و ان الشرق يعاني الأمية والتي تعتبر معوق أساسي لانطلاقة التنمية بمدن الإقليم وأشار بأن الاتفاق يجد التأييد الشامل من كل أبناء الشرق بالداخل والخارج وابناء الإقليم في المحافل الإقليمية والدولية.

وقال إن اتفاق جوبا لايمثل الشرق وشكي من تعاون الحكومه مع مسار جوبا والمفروض من كيانات الشرق بنسبة تفوق الـ 95% واستعرض أونور المهددات التي تحيط بالاقليم وقال ان الشرق ظل ملاذا للدوائر العالمية والأطماع الإقليمية، وقال ان تفكيك الشرق يعتبر تفكيكا للسودان أجمع .

ودعا أونور الشعب السودان لمناصرة أهل الشرق والتعاون لحل قضايا الشرق وكشف أن الموتمر يناقش قضايا المياه بالقضارف وبورتسودان والأمراض المستوطنة بالمنطقة.

و أكد عضو المجلس الاستشاري للشرق محمد علي انور أن تدفق اللاجئين لولايات الشرق يمثل مهددا مجمتعيا وألمح لوجود حوالي ٧٠٠ معسكر بولايات الشرق زادت من ارتفاع معدلات الجريمه وشكلت ضغط الخدمات وحذر من إخضاع الشرق لدول خارجية تقرر مصيره.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.