آخر الأخبار
The news is by your side.

ضبط مواد متفجرة يمكن أن تنسف العاصمة الخرطوم 

ضبط مواد متفجرة يمكن أن تنسف العاصمة الخرطوم

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

أعلن النائب العام ، مولانا تاج السر الحبر ، اليوم في مؤتمر صحفي ، عن ضبط مواد متفجرة وقابلة على أن تشكل خطرا أمنيا علي السودان ودول الجوار .

ووأضاف النائب العام ، أن المواد المتفجرة ، بعد تحليلها من قبل الأدلة الجنائية ، مقارنة بكميتها يمكن أن تنسف العاصمة .

ودعا مولانا تاج السر ، المواطنين بالتعامل بدرجة من الوعي والتبليغ عن كل مايثير الشبهة .

من جانبه حذر العميد جمال جمعة آدم ، الناطق الرسمي بإسم قوات الدعم السريع ، خلال التنوير الصحفي اليوم فى المقر الرئيسي بالنيابة العامة ، من إنتقال كميات كبيرة من المتفجرات لدول الجوار ، وأضاف قائلا ” نخشى أن يتم تصنيفنا مرة أخري من الدول الراعية للإرهاب ” ، وأشار إلي أن ماحدث يعد مؤشرا خطيرا في نفسية المواطن السوداني .

وأوضح الناطق الرسمي بإسم قوات الدعم السريع ، أن التحقيق جار في كيفية خروج هذه الكمية من المتفجرات التي تمتلكها القوات المسلحة .

وأضاف العميد جمال: ” يجب التشديد في خروج هذه المتفجرات للنشاط المدني وعدم إستخدامها في النشاط التخريبي” .

وكشف الناطق الرسمي بإسم قوات الدعم السريع ، عن ماتم ضبطه والذي يتمثل فى 3594 كبسولة تفجير ، وألف سلك تفجير ، و4 جوالات بدرة نترات ، تشابه التى فجر بها مرفا بيروت ، إلا أن الكمية التى تم ضبطها قليلة .

واشار العميد جمال جمعة آدم ، إلي أن هناك خلايا تعمل علي الإتجار في مثل هذه المتفجرات ، وقد تم رصدها ومتابعتها منذ 19 أغسطس الماضي وحتي 13 سبتمبر الحالي وقد تم القبض علي المتهمين .

وأبان الناطق الرسمي بإسم قوات الدعم السريع ، أنه ومن خلال الإستجواب الأول للمتهمين ، أوضحوا أن الكبسولة الواحدة تخرج من مصادرها ب 3 ألف جنيه ، وتباع ب 15 ألف جنيه مما يجعل المواطن يتعامل معها كتجارة .

إلي ذلك أكد مدير الإدارة العامة للأدلة الجنائية ، العميد علاء الدين محمد عبد الجليل ، ضبط كمية من المتفجرات ، من بينها شحنة مهمة من نترات الأمونيوم .

وأضاف مدير الإدارة العامة للأدلة الجنائية ، أن نترات الأمونيوم متواجدة في السوق المحلي ، لكن إذا أسيء إستخدامها تصبح خطيرة جدا .

وقال العميد علاء الدين محمد عبد الجليل :“الإرهابيون يستغلون نترات الأمونيوم كمادة متفجرة أساسية” .

يشار إلي أن التنوير الصحفي للنائب العام ، جاء بحضور المدير العام للشرطة ، و نائب رئيس الدعم السريع ، والناطق الرسمي للدعم السريع.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.