آخر الأخبار
The news is by your side.

صندوق إعمار الشرق ودموع التماسيح ( مشاريع حبر على ورق)

صندوق إعمار الشرق ودموع التماسيح ( مشاريع حبر على ورق)

سودان بوست: عثمان قسم السيد

صندوق إعمار الشرق معظم مشاريعه لم تحدث تأثيراً يذكر على حياة المواطنين بالولايات الشرقية خلال السنوات العشر الماضية قبيل حله.

حكومات الولايات الشرقية إبان الإنقاذ تخلت عن تنفيذ مشروعات التنمية الخاصة بها وأوكلتها إلى صندوق إعمار الشرق، تبرع الصندوق بمبالغ مالية ضخمة لصالح تنفيذ سدي عطبرة وسيتيت وفى ذلك مخالفة صريحة لاتفاقية الشرق العام 2006 التي نصت على عدم إقحام الصندوق في المشروعات التنموية الكبرى مثل السدود والكهرباء ومشاريع التنمية الولائية موضحاً إنها من واجبات الحكومة الرئيسية.

أهمية المشاريع التي نفذها الصندوق خلال اعوام إنشاءه لا تتجاوز حفر الآبار وترميم أسوار المرافق العامة وصيانة المدارس .

الصندوق لم ينفيذ مشاريع جادة في مجالات التعليم والصحة .

الصندوق نفذ مشروعات تعليمية وصحية دون التأكد من توفير ميزانيات تشغيلية بواسطة حكومة الولايات هناك عدد من المدارس والمرافق الصحية ظلت مغلقة لعدم توفر التمويل التشغيلي والفساد الذى ضرب مفاصل الصندوق.

الحكومة السابقة لم توفِ بالتزاماتها المالية تجاه الصندوق. أين ذهب التمويل الذي التزم به مؤتمر المانحين بالكويت عام 2010م والذي بلغ 4 مليار دولار.

لقد فشل صندوق اعمار الشرق في مهامه, وكل التصريحات التي تشيد بانجازاته إبان الإنقاذ هي تلك التي تخرج من افواه المشرفين علي ادارته والمنتفعين بامواله, هم رجال السلطة ومن يدور في فلكهم من الانتهازيين.

صندوق إعمار شرق السودان .. هذا الصندوق تم الاتفاق على رصد (600) مليون دولار له على مدى خمس سنوات تدفع من خزينة الدولة وليس من أي مصدر آخر كاستحقاق من استحقاقات السلام فى مفاوضات اسمرا 2006.

قامت السلطة الفاسدة من زبانية نظام الإنقاذ بصرف اموال هذا الصندوق بسخاء حاتمي علي شؤون القائمين علي ادارته.

موظفو ومدراء هذا الصندوق الذي انشأ لمحاربة الفقر والمرض ورفع المعاناة, هم من ناس النظام البائد, هم لوحدهم الذين استفادوا من تدفق الاموال من الكويت والدول المانحة .

ان ادارة الصندوق نعمت بالاموال ونست معاناة انسان الشرق في همشكوريب, درديب, وقر, تهاميم سلوم او قرورة.

من أمثلة فساد هذا الصندوق إنه منح مجموعة الزوايا الإستثمارية المملوكة لشقيق المخلوع “عبدالله”” عطاء أنشاء قرى نموذجية بشرق السودان وأيضا عقودات مد شبكات الكهرباء وأنشاء السدود. بلغت تكلفة هذه المشاريع 20مليار جنية بالقديم .

المحاسبة والمسألة والعقاب فى فساد صندوق إعمار الشرق لابد أن لا تمر مرور الكرام حتى لا يتكرر الفساد والمحسوبية مرة أخرى في أجهزة الدولة بشرق السودان.

وللحديث بقية

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.