آخر الأخبار
The news is by your side.

صحة الخرطوم تعتزم القيام بحملة تعقييم للمدارس السبت المقبل

صحة الخرطوم تعتزم القيام بحملة تعقييم للمدارس السبت المقبل

الخرطوم: هدي حامد

تعتزم وزارة الصحة الخرطوم القيام  بحملة صحية لتعقيم المدارس بالمحليات يوم السبت المقبل  بالتعاون مع لجان المقاومة  استعدادا لبدء الدراسة للصفين الثامن اساس والثالث ثانوي بمدارس الولاية على ان تقوم اللجنة الاشرافية بالطواف على المدارس بصورة عشوائية بعد اسبوع من بدء الدراسة لتقييم الوضع ومدى الالتزام بالتدابير والموجهات الصحية من تباعد اجتماعي ولبس الكمامات واستخدام المعقمات .

وكشفت مدير الادارة العامة لتعزيز الصحة هبة حسنين عقب اجتماع اللجنة المشتركة بين وزارتي الصحة والتربية والتعليم بالخرطوم و الورشة  التنويرية لمدراء التعليم بالمحليات ونوابهم ان اللجنة اوصت بالقيام بحملة توعوية مكثفة عبر وسائل الاعلام خلال يوم مفتوح بالفضائيات المختلفة  عن ضرورة الالتزام  بالموجهات الصحية للوقاية من الاصابة بفايروس كورونا.

واكدت مساعي الوزارة للشراكة مع مفوضية العون الانساني بالولاية لتغطية جميع المدارس بالكميات الكافية من الكمامات والمعقمات والصابون مشيرة الى التوصية  بضرورة تعقيم بيئة المدارس بالتنسيق مع ادارة صحة البيئة بالادارة العامة للطب الوقائي ولجان المقاومة والتغيير بالمحليات فضلا عن الاتفاق على اخضاع جميع المعلمين للفحص مجانا ولفتت هبة الى تقديم عدد من المحاضرات خلال  الورشة حول مفهوم ودور تعزيز الصحة في متابعة الاشتراطات والموجهات الاحترازية للوقاية والحد من الجائحة .

يذكر ان اللجنة المشتركة بين وزارتي الصحة والتربية والتعليم بولاية الخرطوم كانت قد اوصت ببدء الدراسة للصفين الثامن اساس والثالث ثانوي في العاشر من يناير الجاري مع مراعات الاشتراطات الوقائية .

وتوجت وزارة الصحة بولاية الخرطوم، جهودها الكبيرة في مكافحة الموجة الثانية لجائحة كورونا، توفير حلول جذرية لمشكلة توفير الأوكسجين بمراكز العزل، عبر تدشين المرحلة التجريبية لتشغيل «تانكر الأوكسجين» بمركز العزل في جبرة، اليوم الأربعاء، وذلك تمهيداً لتشغيله بالطاقة القصوى في غضون أيام.

وتتصدر ولاية الخرطوم، سجل الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد، بتسجيل أكثر من «18» ألف إصابة منذ وصول الجائحة للبلاد شهر مارس العام الماضي.
ويغذي التانكر مركز العزل بما قدره «600» أسطوانة غاز، قادرة على تغطية السعة السريرية للمركز والبالغة «102» سريراً، فضلاً عن المزايا التفضيلية الكبيرة التي يخلقها في الجهد والوقت مقارنة بنظام الإسطوانات العادية.

ويستهلك مريض كورونا في العناية الفائقة ما قدره «20» أسطوانة أوكسجين يومياً، فيما يستهلك أصحاب الحالات المستقرة حوالي «4» أسطوانات لذات الفترة.
ويعتبر التانكر المنصوب حالياً في مركز العزل جبرة نتاج جهود ومباحثات طويلة أجراها مدير عام وزارة الصحة، وإدارة مراكز العزل، مع شركة الهواء السائل السودانية، والشركاء المحليين والدوليين، والمنظمات الطوعية.

وتبلغ تكلفة التانكر حوالي «7» مليارات جنيه، تكفلت بدفعها الوزارة ابتداءً، قبل أن تتولى عبء الإنشاء منظمات محلية، ما يسمح بتوجيه هذه الأموال لصالح تحسين البيئة في مراكز العزل، وترقية العمل في مستشفيات الولاية.

وتصل تكلفة ملء التانكر قرابة «400» ألف جنيه، تعمل الوزارة على توفيرها من منظمات محلية ودولية تبذل جهوداً كبيرة في مكافحة جائحة كورونا.

واستفادت وزارة الصحة بولاية الخرطوم في تجربة التانكر، من تراكم الخبرات والمعارف الناجمة عن تعاطيها مع الجائحة الأولى، ومعالجة الأخطاء التي صاحبت تلك المرحلة.

وأكدت وزارة الصحة الخرطوم وفي منحي ٱخر تسجيل ( 95) حالة مؤكدة جديدة للإصابة بفايروس كورونا خلال ال24 ساعة الماضية بالولاية وارتفاع عدد تراكمي الحالات إلى (18343) حالة بالولاية بمعدل انتشار 20,6% فيما واصلت محلية الخرطوم في تسجيل اعلى الاصابات مقارنة ببقية المحليات بارتفاع العدد التراكمي إلى (5623) حالة بالمحلية .

وكشف مدير عام وزارة الصحة بالخرطوم د. محجوب تاج السر منوفلى لدى تقديمه التقرير الدوري بمركز طوارئ كورونا بالوزارة عن تسجيل 16 حالة وفاة خلال 24 ساعة بينما وصل العدد التراكمي لحالات الوفاة بالولاية الى ( 778) حالة وفاة بمعدل 4,2% ، و تسجيل 10 حالات شفاء خلال ال24 ساعة الماضية و (8409) تراكمي حالات الشفاء ، ولفت الى ان اتيام الاستجابة السريعة ( 17تيما) زارت خلال ال24 ساعة الماضية 85 منزلا وأخذت 51 عينة فيما تلقى مركز اتصال الطوارىء (221) (1185) مكالمة و27 بلاغ منها حالة وفاة مشيرا الى ان عدد الحالات التي تخضع للمتابعة المنزلية من قبل الاتيام بالمحليات( 818 )حالة منها 88 حالة شفاء وتبقى (730 )حالة نشطة حتى الان على مستوى المتابعة المنزلية.

وأكد منوفلي وجود تنسيق تام مع وزارة التربية والتعليم بالخرطوم من خلال اللجنة المشتركة استعدادا لبدء الدراسة للصفين الثامن أساس والثالث ثانوي بمدارس الولاية وفق الاشتراطات الصحية وناشد إدارات المدارس والتعليم بالمحليات وأسر التلاميذ والطلاب بضرورة التعاون التام بتنفيذ الموجهات والاشتراطات الصحية لضمان العودة الآمنة للمدارس محذرا من مغبة الإخلال او عدم الالتزام بالموجهات الصحية حتى لا تلجأ الوزارة إلى التوصية بإغلاق المدارس مرة أخرى مشيرا إلى ان الوزارة سوف تقوم بالإشراف والمتابعة من خلال اتيام ستطوف بالمدارس للتأكد من تطبيق الموجهات الوقائية من تباعد وغيره بعد ان قامت بعدد من الشراكات مع منظمات منها اليونسيف لتوفير الكمامات والصابون والمعقمات للمدارس.

وذكر أن وزارته قامت بتجهيز قسم بمستشفى الأمين حامد للأطفال بأم درمان تحسبا لاستقبال أي حالات قد تحدث بالمدارس كما وجه المواطنين باللجوء للاتصال بمركزالطوارىء للاستفسار وتلقي التوجيه المناسب تجنبا لعناء البحث ، كما اعلن منوفلي عن بدء التشغيل التجريبي للاوكسجين المركزي بمستشفى جبرة لطوارئ كورونا بسعة 5 الف لتر مايوفر 60 اسطوانة ويسهم في زيادة وفاعلية الاسرة بعدد ( 102) سرير للعناية المكثفة والوسيطة.

ونبه إلى المراكز الثابتة و العاملة بالمحليات وتشمل مركز السلمابي في محلية الخرطوم ومركز السلمة في محلية بحري ومركز بانت شرق في محلية ام درمان ومركز الجريف شرق في محلية شرق النيل ومركز القبة في محلية جبل أولياء ومركز الواحة في محلية كرري ومركز المنارة في محلية امبدة ولفت الى اتجاه الوزارة لإضافة مراكز جديدة سوف يتم الإعلان عنها لاحقا بهدف زيادة السعة وتوفير الخدمة للمواطنين في كافة المحليات.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.