آخر الأخبار
The news is by your side.

صحة الخرطوم تؤكد إنتشار مخيف ومميت للملاريا بالولاية

صحة الخرطوم تؤكد إنتشار مخيف ومميت للملاريا بالولاية

الخرطوم :هدي حامد

أكدت وزارة الصحة ولاية الخرطوم عن ارتفاع لمعدلات الإصابة بالملاريا بالولاية وصفته بالمخيف،وكشفت عن أن الملاريا اكثر اماتة من الكورونا لانها تضعف المناعة.

  و اعلنت عن انطلاقة حملة التوزيع الجماعي للناموسيات المشبعة الاحد القادم باستهداف مناطق الاختطار والإصابات العالية بالملاريا بمحليات الخرطوم المختلفة وحذرت من استخدام الناموسيات في تغطية الأطعمة لاحتوائها على مواد كيميائية قاتله اضافة عدم تعرضها لاشعة الشمس.

واعلن مدير الإدارة العامة للطب الوقائي عبدالله بخيت عن حملة توزيع مليون ناموسية على الاسر مجاناً وتستمر مدة 11 يوم دون توقف من منزل الى منزل بحسب عدد افراد الاسرة.

وتوقع بخيت في ورشة حملة توزيع الناموسيات ارتفاع الحالات في الشتاء محذراً من ان الملاريا تضعف المقاومة ضد فايروس كورونا مشددا على ضرورة التبليغ الفوري عنحالة كسورات المواسير بالاحياء. 

من جانبه وصفت ممثل ادارة تعزيز الصحة الاتحادية د. مزاهر عباس العوض الوضع في الخرطوم يانه خطر جداً جداً وان الملاريا منتشرة اكثر من الكورونا وعزت ارتفاع الملاريا بالخرطوم الى ظروف الفيضانات والكوارث التي مرت بها الولاية مما تطلب ادخالها لاول مرة ضمن استراتيجية الصحة الاتحادية في توزيع الناموسيات المشبعة طويلة الاجل.

وقالت ان الملاريا لا زالت تمثل مشكلة صحية اقتصادية رئيسية في السودان حيث تاثر على صحة الاسرة والمجتمعات مؤكدة بانها متوطنة في جميع أنحاء البلاد مؤكدة على ان خطورة الملاريا على الاطفال دون سن الخامسة والحوامل وتتسبب في وفيات الامهات بنسبة 37.2% وولادة 18.1% من الاطفال ناقصي الوزن مما تتسبب في ارتفاع وفيات الأطفال الرضع وفقر الدم لدي الامهات.

واعتبرت مزاهر بان كل سكان السودان معرضين للاصابة بالمرض ولفتت الى تدني نسبة استخدام الناموسيات الى 37% بجميع ولايات السودان مقارنة بالكميات التي يتم توزيعها سنوياً واشارت الى ان هذا العام سيتم توزيع 4.626940 ناموسية لحوالي 8. 282693 بولايات الخرطوم والنيل الأزرق والأبيض وكسلا وولايات غرب وشمال وجنوب كردفان وولايات دارفور عدا شماله والقضارف وكسلا اضافة الى الخرطوم و لاول مرة.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.