آخر الأخبار
The news is by your side.

سوداتل تؤكد على تسخير إمكانيها لخدمة الصحافة الإلكترونية

سوداتل تؤكد على تسخير إمكانيها لخدمة الصحافة الإلكترونية

الخرطوم: هدي حامد

أكد ممثل الرئيس التنفيذي والمدير العام لمجموعة سوداتل مهندس المحمد جلال الدين، رعاية المجموعة للصحافة السودانية عامة وللصحافة الالكترونية على وجه الخصوص،وشدد على تسخير إمكانيات سوداتل لخدمة الصحافة الإلكترونية.

وتطرق لتجربة سابقة قدمتها سوداتل كمبادرة وهي عبارة عن توصيل الصحف بشبكة الألياف الضوئية قبل عامين، وذلك من أجل تطوير قطاع الإعلام الإلكتروني.

واشار ممثل الرئيس التنفيذي لمجموعة سوداتل لاهمية الإعلان الالكتروني لجهة أنه يمثل تطورا للصحافة الإلكترونية، وربط ذلك بتسخير الإمكانات المتاحة من مجموعة سوداتل لجمعية الصحافة الإلكترونية.

وقال مدير الإدارة العامة لشؤون مكتب الناطق الرسمي باسم الحكومة جلال الشفيع، ان الفترة الانتقالية الحالية بحاجة لممارسة سياسة إعلامية حرة يعمل فيها الإعلام بمهنية وكشف الشفيع عن اعداد مسودة القوانين والتشريعات بشراكة مع جامعة الخرطوم وبرئاسة الأستاذ محجوب محمد صالح، وشدد على أهمية الإعلام كقائد لعملية التغيير في المجتمعات،خاصة الإعلام الإلكتروني واضاف بأن الوزارة قد أسست إدارة للإعلان الالكتروني بديلا لشركة اقمار.

واستعرض رئيس شركة ماستر بيس جرافيك للإعلان عمر الكاروري،في ورقته عن الإعلان الالكتروني الحاضر والمستقبل شرحا مفصلا عن تاريخ بداية الصحافة الإلكترونية مطلع تسعينيات القرن الماضي بالسويد وامريكا، والتي كانت ٱنذاك عبارة عن نسخة الالكترونية من الصحافة الورقية، يتم رفعها للموقع الاليكتروني، وذكر الكاروري أن هناك محددات للصحافة الإلكترونية وذمر منها انها توزع على مدار الـ24 ساعة وعرج للحديث عن مصادر دخل الصحف الالكترونية لتلبية احتياجات النشر وتدريب الكوادر الصحفية والتي تحتاج إلى مصادر تمويل عددها في الاعلانات، وبيع المواد للمواقع الأخري فضلا عن فرض رسوم اشتراك لدخول الموقع.

واكد الكاروري في ورقته المقدمة على كثرة استهلاك السودانيين لما تقدمه المواقع الإلكترونية على الإنترنت والتي بلغت 169 مليون دولار في العام 2018م، مؤمنا على دور الصحافة في رفع الوعي، واضاف بأن المواد الإخبارية تتصدر محركات بحث السودانيين على الإنترنت وأشار إلى أنه بحسب موقع (إلكسا) فإن نتائج البحث السودانية، كانت بحثا عن الأخبار، وقال الكاروري أن هناك فئات إعلانية تنشر على الإنترنت بروابط مباشرة تصمم على المواقع الإلكترونية، وتوقع الكاروري انه بعد رفع الحظر سيكون النشر الالكتروني اسهل، وقال أن الإعلان الالكتروني لا يختلف كثيراً عن الإعلان بالصحف الورقية.

وقدم عددا من أصحاب المواقع الإلكترونية تجاربهم في النشر الالكتروني والعقبات التي واجهتهم وطالبوا مجموعة سوداتل بتنبي خطة تدريب للصحفيين في النشر الالكتروني للتصميم الإعلانات.

وقام رئيس جمعية الصحافة الإلكترونية الأستاذ عبد الباقي جبارة بتكريم مقدم الورقة د.الكاروري وعددا من المكرمين من جانبي الصحافة الإلكترونية وسواتل.
 

جاء ذلك اليوم خلال ورشة العمل التي نظمتها جمعية الصحافة الإلكترونية ورعتها مجموعة سوداتل بمقر الأخيرة بالخرطوم.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.