آخر الأخبار
The news is by your side.

زيارة الوفد الكيني الي واشنطن من اجل مهمة هاييتي

زيارة الوفد الكيني الي واشنطن من اجل مهمة هاييتي

نيروبي : حسن اسحق

ظهرت تفاصيل جديدة حول رحلة الوفد الكيني إلى نيويورك في الولايات المتحدة قبل الشروع في مهمة لتقصي الحقائق في هايتي يوم الأحد.

وذكرت وسائل إعلام دولية يوم الثلاثاء أن الوفد برئاسة نائب المفتش العام نور غابو وصل إلى نيويورك للتشاور وإشراك الدول الأخرى التي تسعى إلى المشاركة في المهمة.

ويهدف الاجتماع إلى استكشاف أفضل السبل لمعالجة الأزمة التي تعاني منها الدولة الكاريبية، حيث سيطرت العصابات على أكثر من 80 في المائة.

وبحسب وكالة أسوشيتد برس، فقد تمت مناقشة المطالب التي تواجهها هايتي مع التركيز بشكل رئيسي على كبح الوضع الذي يشل عمليات البلاد ويعرض مستقبل مواطنيها للخطر. 

ثم غادر الفريق بقيادة جابو إلى هايتي يوم الأحد للاجتماع مع كبار ضباط إنفاذ القانون في البلاد، وتمحور الاجتماع، الذي عقد يوم الاثنين، حول احتياجات إدارة إنفاذ القانون الهايتية المتضررة.

وجاء في بيان مشترك صادر عن قوة هايتي والوفد الكيني المكون من 10 أعضاء ’’ نحن هنا لتقييم احتياجات الشرطة الوطنية في هايتي، وفهم الوضع بشكل أفضل، وبذل قصارى جهدنا لمساعدة الشعب الهايتي‘‘. 

وإذا تمت الموافقة على ذلك، فإن كينيا مستعدة لنشر أكثر من 1000 ضابط في هايتي لقيادة البعثة الأجنبية، ومع ذلك، فهي تحظى بدعم الأمم المتحدة وغيرها من اللاعبين الأمنيين الرئيسيين على مستوى العالم.

وسيتكامل الفريق بعد ذلك مع 10 آلاف ضابط في هايتي لاستعادة النظام في البلاد التي يبلغ عدد سكانها 11 مليون مواطن. 

ومع ذلك، هددت العصابات بالرد إذا ارتكب الضباط المنتشرين انتهاكات لحقوق الإنسان أثناء مهمتهم.

 وقال جيمي باربيكيو شيريزير، زعيم تحالف عصابة عائلة وحلفاء مجموعة التسعة، بحسب ما نقلته الجزيرة، ’’ ستكون معركة الشعب الهايتي لإنقاذ كرامة بلدنا‘‘. 

وحتى الآن، احتجزت العصابة مدينة بورت أو برنس، عاصمة البلاد، كرهينة ووسعت البلدات الواقعة على أطرافها، بما في ذلك الضواحي ذات النفوذ التي يعيش فيها الأثرياء، وتشير التقديرات إلى مقتل أكثر من 2400 شخص وتشريد 200 ألف منذ يناير 2023.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.