آخر الأخبار
The news is by your side.

روبوت يحول ثاني أكسيد الكربون فى المريخ إلى أوكسجين

روبوت يحول ثاني أكسيد الكربون فى المريخ إلى أوكسجين

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

نجح روبوت المثابرة الجوّال ، والذي يعرف أيضا ب “برسيفرنس” ، والتابع لوكالة الفضاء الأميركية “ناسا” ، فى تحويل ثاني أكسيد الكربون فى كوكب المريخ إلى أوكسجين .

وتمكن الروبوت على سطح كوكب المريخ ، من تحويل ثاني أكسيد الكربون فى الغلاف الجوي للكوكب إلى أوكسجين .

وأكد المسؤول فى “ناسا” ، جيم رويتر ، أن تلك محاولة أولى بالغة الأهمية ، لتحويل ثاني أكسيد الكربون إلى أوكسجين على المريخ .

وأضاف رويتر ، أن بهذه الأداة ، يتم الإستغناء عن تحميل كميات كبيرة من الأوكسجين ، التي يتم إستخدامها لدفع الصاروخ فى رحلة عودته من الأرض .

وعبرت “ناسا” ، عن آمالها فى أن تساهم النسخ المستقبلية من الأداة التجريبية المستخدمة لهذا الغرض ، فى تمهيد الطريق لإستكشاف البشر كوكب المريخ .

وأطلقت ناسا ، على الجهاز تسمية “موكسي” ، وهي مأخوذة من (الأحرف الأولى بالإنكليزية لعبارة “تجربة إستخدام موارد المريخ بالأوكسجين فى الموقع) .

والجهاز عبارة عن علبة باللون الذهبي ، بحجم بطارية سيارة ، وهو مثبت فى الجهة اليمين من مقدمة العربة .

وأنتج “موكسي” ، فى تجربته الأولى خمسة غرامات من الأوكسجين ، وهو ما يكفي للتنفس لمدة عشر دقائق لرائد فضاء .

وتم تصميم الجهاز فى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ، (“إم آي تي”) .

وقال المهندس فى “إم آي تي” مايكل هيكت:”جهاز “موكسي” يبلغ وزنه طناً واحداً ، ويستطيع إنتاج نحو 25 طناً من الأوكسجين أي الكمية اللازمة لإقلاع صاروخ من المريخ” .

جدير بالذكر أن الروبوت “برسيفرنس” ، كان قد هبط على سطح المريخ فى 18 فبراير الماضي ، وتتمثل مهمته فى البحث عن آثار قديمة للحياة على الكوكب ، وأن محاولة تحويل الكربون إلى أوكسجين ، كان قد تم إجراؤها فى 20 أبريل الحالي .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.