آخر الأخبار
The news is by your side.

رصد النسخة البريطانية المتحورة من كورونا فى 60 دولة

رصد النسخة البريطانية المتحورة من كورونا فى 60 دولة

الخرطوم: عبدالرحمن الكيال

رصدت منظمة الصحة العالمية ، النسخة البريطانية المتحورة من فيروس كورونا المستجد ، حتى الآن في 60 دولة على الأقل .

وأشارت المنظمة في نشرتها الأسبوعية ، أمس ، إلي أن معدل الإنتشار زاد بعشر دول مما كان عليه الوضع قبل أسبوع .

وحاء في النشرة ، أن تم رصد الفيروس في حوالي 23 دولة ومنطقة من حهة حنوب أفريقيا ، بزيادة ثلاث دول عن العدد الذي سجل في 12يناير الحالي .

وشددت المنظمة على مراقبتها لإنتشار نوعين آخرين ظهرا في البرازيل ، وهما “بي1” الذي رصد في ولاية أمازوناس ، وتم إكتشافه أيضا في اليابان ، لدى أربعة أشخاص قادمين من البرازيل ومتحول آخر .

وقالت المنظمة:”حاليا لا يوجد سوى القليل من المعلومات المتاحة لمعرفة ما إذا كانت قابلية الفيروس للإنتشار وخطورته تبدلت لدى هذه الأشكال المتحورة” .

وأشارت المنظمة ، إلي أن النسخة المتحورة الثانية ، التي كانت قد ظهرت للمرة الأولى في جنوب أفريقيا ، يعتقد أنها أكثر عدوى من النسخة البريطانية.

وأبانت الصحة العالمية ، أن خصائص الأشكال المتحورة الجينية المشابهة للفيروسين المتحورين في بريطانيا وجنوب إفريقيا تتطلب دراسات أخرى .

وأكدت المنظمة ، أن النسخة المتحورة التي سجلت في بريطانيا في منتصف ديسمبر الماضي ، قادرة على العدوى بنسبة أكبر ب50 إلى 70% ، من الفيروس المستجد الأصلي وموجود في المناطق الجغرافية الست لمنظمة الصحة العالمية .

وشددت المنظمة علي أن النسختين المتحورتين من الفيروس ، أسرع إنتشارا لكنهما ليستا أكثر خطورة ، إلا أنهما تسببان زيادة في الضغط على النظم الصحية التي تبدو في بعض البلدان مثل بريطانيا والولايات المتحدة على وشك الإنفجار.

جدير بالذكر أن وباء كوفيد-19 ، أدي إلى وفاة أكثر من مليوني شخص في العالم ، وأن عدد الوفيات إرتفع بنسبة 9 % في نهاية أسبوع 17 يناير الحالي ، مقارنة مع الإسبوع السابق له ، وبلغت الوفيات نحو 93 ألف وفاة ، وفقا لآخر إحصائيات منظمة الصحة العالمية.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.