آخر الأخبار
The news is by your side.

رابطة طلاب قريضة بالجامعات تحمل الحكومة إنتهاكات معسكر قريضة

رابطة طلاب قريضة بالجامعات تحمل الحكومة إنتهاكات معسكر قريضة

الخرطوم:هدي حامد

الخرطوم : هدي حامد

أعربت رابطة طلاب محلية قريضة بالمعاهد والجامعات عن إستهجانها تواصل الانتهاكات والقتل والتشريد للمواطنين  علي الرغم من وجود أتفاقيات تمنع ذلك.

وأتهم عضو الرابطة حيدر أحمد خلال مؤتمر صحفي بطيبة برس أمس قوات الدعم السريع باستخدام العنف.

وطالبت باقالة والي ولاية جنوب دارفور وقال أن هنالك نقص حاد في توفر الخدمات الاساسية من  الدواء وغيرها وأكد أن هنالك عدد من المرافق التعليمية طالتها يد التخريب وأشار إلى أن الطلاب لازالو حتي الان يفترشون الارض وتساءل إلى متي يستمر هذا العنف.. ؟! الا أنه عاد وشدد علي ضرورة تحقيق الامن بالمنطقة من أجل وقف الصراعات لافتا الي أن الصراعات بدول الجوار تسببت في إنعدام الأمن بالمحلية وحمل مجلسي السيادة والوزراء وحكومة الفترة الانتقالية كافة المسؤولية عن الانتهاكات التي حدثت في قريضة. ودعا لاقالة والي ولاية جنوب دارفور، وحل قضايا الأرض والحواكير .
ولفت الناشط إبراهيم الشيخ عن الوقائع والانتهاكات لحقوق الإنسان في القوانين الوطنية باعتبارها جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.
وطالبت الرابطة بتحويل أحداث إنتهاكات حقوق الإنسان بولاية جنوب دارفور محلية فريضة لمحكمة العدالة الدولية بلاهاي.
ودعت الرابطة بإنشاء محاكم خاصة لأحداث قريضة، وقطعت بضرورة تسيير الشعب السوداني لقوافل دعم ومساعدة لأهالي منطقة قريضة ودعت الحكومة لإعلان منطقة قريضة منطقة منكوبة.
واستنكرت الرابطة تقاعس حكومة  المركز وولاية جنوب دارفور عن أحداث قريضة التي جرت احداثها أمام حكومة الولاية ولم تقدم حماية للمدنيين، وأكدت أن المجازر بالمنطقة حدثت أمام الحامية المركزية للقوات النظامية وحملت الرابطة المسؤولية كاملة عن الأحداث للمركز والولاية،ولفتت إلي اتجاه الحكومة للصلح غير المشروط من قبل الحكومة والإدارة الأهلية لكن أن يضع ذوي الضحايا شروطهم وعدم المسامحة في الحق العام، وبتقديم المجرمين العدالة.
ويقدر عدد النازحين بمعسكرات فريضة منذ العام ٢٠٠٣م ب ١٣٠ الف نازح، ويعد معسكر قريضة أكبر معسكرات النزوح بدارفور بعد معسكر كلمة.
وأشارت الرابطة الي أن أحداث ٣ مارس تم فيها حرق أكثر من ٩٧ منزلا خاصة بحي الرحمن شرق و حي الرحمن غرب وأن النازحين لا زالوا موجودين في المدارس دون مأوي أو طعام،وأضافوا إلي أن عدد المشردين ، الذين نزحوا لمحلية يس التابعة لولاية شرق دارفور وغيرها جاري الحصر لمعرفة عدد المتضررين.
وعقدت رابطة طلاب محلية قريضة بالجامعات والمعاهد العليا مؤتمرها الصحفي بطيبة برس اليوم بعنوان إنتهاكات حقوق الإنسان في ولاية جنوب دارفور محلية قريضة وغياب الدولة في الحماية للمدنيين .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.