آخر الأخبار
The news is by your side.

رئيس منظمة الشفافية:محامون ضد الفساد تطور إيجابي في مكافحة الفساد

رئيس منظمة الشفافية:محامون ضد الفساد تطور إيجابي في مكافحة الفساد

الخرطوم :هدي حامد

قدم رئيس منظمة الشفافية السودانية دكتور الطيب مختار الطيب التقرير السنوي للعام ٢٠٢٠ للمنظمة عن الوضع الداخلي للشفافية في السودان، وتناول الطيب في منبر طيبة برس أمس، في تقرير النزاهة الوطني عدة محاور للتقرير اشتملت على التطور السياسي فيما يلي الشفافية ومكافحة الفساد والتحديات التي تواجه مكافحة الفساد مبينا ان قيام اجسام مثل محامون ضد الفساد و مفوضية حقوق الإنسان السودانية تعتبر تطور في مكافحة الفساد.

وهي من البنيات الاساسية للنزاهة والشفافية، مشيرا الى ان ذلك لم يحدث وما زال السودان يتزيل قائمة الدول من حيث الشفافية والنزاهة.

وأكد دكتور الطيب  أن هذه المحاور مطلوبة خاصة في دول شمال افريقيا والشرق الأوسط وقال من الضروري توقيع اتفاقية الأمم المتحدة والوفاء بمطلوبات النزاهة والشفافية والذي لم يكتمل، مطالبا بتفعيل الأداء في مجال الاتفاقيات الدولية والقوانين لافتا الي انها غير مفعلة بنسبة ٦٦٪.

و خرج المؤتمر بضرورة معالجة التحديات والتي تمثلت في معاش الناس، وتفعيل قانون حماية المستهلك مع الأخذ في الاعتبار جائحة كورونا، وتفعيل الأجهزة الرقابية وتقديم ديوان المراجع العام لتقرير السنوي والذي لم يقدم للعام الثاني على التوالي مما يؤكد القصور في الأداء.

مبينا ضرورة عدم الاستمرار في استيراد السلع الهامشية ووجوب معالجة عجز موازنة ٢٠٢٠ والذي بلغ ٣٠٠مليار جنية مشيرا إلى وجوب توفير الحكومة للمكون المحلي للإنتاج والإلتزام بقواعد الموازنة المفتوحة، مع الالتزام بتهيئة البيئة الداخلية المناسبة للإستفادة من رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب ورفع العقوبات وعودة الحصانة السيادية وضرورة إصلاح البيئة الداخلية واصلاح سجل حقوق الانسان والحريّات.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.