آخر الأخبار
The news is by your side.

رئيس تجمع الحرفيين : التجمع من روافد ثورة ديسمبر المجيدة

رئيس تجمع الحرفيين : التجمع من روافد ثورة ديسمبر المجيدة

الخرطوم:هدي حامد

قال رئيس تجمع الحرفيين السودانيين عبد الرحمن شرفي على أن قطاع الحرفيين يعد رافدا من روافد ثورة ديسمبر المجيدة،مضيفا في المؤتمر الصحفي بوكالة السودان للأنباء اليوم أن فكرة التجمع نبعت من الثورة إسوة بتجمع المهنيين السودانيين.

وقال إنه وعاء جامع لكل الحرفيين بالسودان تأسس ليكون الحرفيين في بوتقة واحدة تمكن التجمع من تسهيل الخدمات،الاعانات،الاستشارات الصناعية للنهوض بالقطاع.

واشار شرفي إلى أن عدد الحرفيين يبلغ ما بين 16 الى 17 مليون حرفي يتوزعون على كافة أنحاء البلاد، وقال شرفي أن الحرفيين رفدوا السودان والعالم بالعمال الفنين المهرة في جياد الصناعية والتصنيع الحربي، وغيرها مؤكدا أن الحرفيين بدأوا الاهتمام بالقطاع منذ العام 2006م،بعد قيام النظام البائد بتشتيت الكفاءات من الحرفيين.

ودعا الحكومة الانتقالية لترقية الجانب الاقتصادي وإنشاء المدن الصناعية لتسهيل استجلاب معدات تدريب مدربين وأشار لأهمية سن التشريعات والقوانين لتنظيم قطاع الحرفيين وقطاع الصناعات الصغيرة وتمثيل الحرفيين في المجالس التشريعية قوميا،ولائيا وعلى مستوي المحليات.

وزاد شرفي بأن الجانب المهني والتنظيمي والاستشارات مفقود في إدارة قطاع الحرفيين في جانب الاستشارات الصناعية.

وطالب رئيس تجمع الحرفيين بأن تكون الجهات المصرفية أكثر مرونة في التمويل المصرفي وذلك عبر دراسات ترفع سقف التمويل للحرفيين لتطبيق شعار صنع في السودان.

وكشف شرفي عن قيام القطاع بصيانة وتأهيل عددا من المرافق الحكومية مثل مستشفي ام درمان والتي وصفها بمقبرة الحديد داعيا لتقديم المساعدة ،والدعم اللوجيستية لاستقرار القطاع عبر خطط تتماشي وروح الثورة.

ووصف الأمين العام للتجمع رابح محمد الطاهر  الحرفيين بانهم قاطرة الاقتصاد الوطني،كاشفا عن تدريب 600 امرأة على صناعة الصابون والمنظفات ولفت إلى أن الحرفيين لا ينالون حقوقهم المشروعة وقال إن القطاع غير مسيس وان منطقة السوكي وحدها بها 3500 حرفي مسجل.

وأشار نائب الأمين العام لقطاع الحرفيين وأمين شؤون الولايات بالقطاع ٱدم سليمان محمد احمد إنه تمت صيانات وتأهيل عددا من مرافق الدولة من مدارس ومستشفيات ومحليات ولائية ووضع خطة كاملة لإنشاء مدن صناعية بالنيل الابيض والشمالية.

وكشف عن وجود أربعة الف طفل بدارفور فاقد تربوي بسبب الحروب والنزاعات المسلحة سيقوم القطاع بتدريبهم ليكونوا اشخاصاً منتجين بحرفة من الحرف وقال إن ذلك يعد واحدا من أهداف تجمع الحرفيين السودانيين نافيا أن يكون القطاع ممثلا لأي جهة سياسية باعتبار أنه يمثل اقتصاد السودان وحاميا له وعن طريقه يمكن أن ينخفض الدولار حتي يصير صفرا على الشمال.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.