آخر الأخبار
The news is by your side.

رؤى ملونة .. الصليب الأحمر .. إزالة الضبابية

رؤي ملونة … بقلم: هدي حامد .. الصليب الأحمر .. إزالة الضبابية

إستفدت في غضون اليوميين الماضيين أيما فائدة من دورة تدريببة نظمها المركز الإفريقي لدراسات الحوكمة والسلام والتحول وبدعم من اللجنة الدولية للصليب الأحمر وذلك بفندق القرآند هوليداي فيلا بالخرطوم.

فقد بذل المدربون بلجنة الصليب الأحمر مجهودا كبيرا في إيصال المعلومات وازاحة غشاء الضبابية عن ماهية عمل الصليب الأحمر كجهة اعتبارية محايدة وغير منحازة تعمل دون تمييز ويسمح لها بمد يد العون إبان النزاعات المسلحة والكوارث الطبيعية أو تلك التي بيد الإنسان بكل أنحاء المعمورة.

سرد كافي ووافي من المدربين لمفهوم القانون الدولي الإنساني إبان النزاعات المسلحة في كيفية معاملة الأسري والمحتجزين بما يضمن حقهم في الحياة والكرامة، وكذلك عدم تأثير النزاعات علي المدنيين كافة باعتبارهم ليسوا طرفا في الحرب، مع ضرورة حماية دور العبادة والمستشفيات والمدارس ومصادر المياه وغيرها.

بنهاية الدورة التدريبية منح الدارسون من مختلف المؤسسات الإعلامية المسموعة، المرئية، المقرؤة شهادات تثبت معرفتهم للقانون الدولي الإنساني.

كنت من البعض الذين كانوا يعتقدون بأن الصليب الأحمر وصنوه الهلال عبارة عن أغطية وواجهات دينية للعمل الإنساني ولكن تم تصحيح المعلومة من المدربين بأن كل ما في الأمر أن الصليب يرجع تكريما رجل ثري من سويسرا هو أول من أطلق نداءات إنسانية لاحترام حياة وكرامة الأحياء والموتي والاسري في الحروب والكوارث وتقديم المساعدات لهم فكرم بوضع علم بلاده سويسرا كشارة للجنة الصليب الأحمر فزال اللبس.

ثمة تعاون وتنسيق بين المركز الإفريقي لدراسات الحوكمة والسلام والتحول واللجنة الدولية للصليب الأحمر وجمعية الهلال الأحمر السوداني في مناطق النزاعات خاصة بالفشقة دعما للاجئين الارتريين وفي غيرها من مناطق النزاع.

الآن تنسق الجهات المذكورة آنفاء في المساعدة في دعم السلام وإتفاق سلام جوبا ودعم الفترة الانتقالية حتي قيام الإنتخابات النزيهة والشفافة.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.