آخر الأخبار
The news is by your side.

ذكريات رمضانية قبل الحرب اللعينة !!

كلام بفلوس…بقلم: تاج السر محمد حامد

ذكريات رمضانية قبل الحرب اللعينة !!

دوما وقبل اندلاع هذه الحرب اللعينة .. يأتينا رمضان وتأتى معه الخيرات فى ذاك الزمن الجميل .. ويكون موسما لكثير من الفئات التى سترزق فيه ويكون من المواسم التى يتحسن دخل بعض الاسر الفقيرة والكثير من شرائح المجتمع تحاول اغتنامه على قدر المستطاع .. ولعل اهم الفئات بائعات الاطعمة .. ولكل بلد خصوصيته فى استقبال شهر رمضان .. حيث تشكل الاسر بعض العادات الخاصة بها داخل البيوت فى استقبال وقضاء شهر رمضان المبارك .. وفى السودان احاديث وذكريات خاصة عن هذا الشهر الفضيل شهر التوبة والغفران .. اهل السودان يستعدون لهذا الشهر منذ وقت قبل بدايته حيث تقوم نساء السودان بالتجهيز لعمل مشروب (الحلو مر) إرث قديم .. قد لا يعرف بالضبط متى اكتشف وهذا لا يمنع اكتشافة فى مدينة (بربر).. فهى تعتمد منذ القديم على الزراعة على شاطئ النيل وعرفت تنظيم ملكية الاراضى الزراعية والاعتراف بحرية التملك قبل التركية .. ففى رمضان تتجمع النساء لعمل هذا المشروب ( الحلو مر) وله طقوس فى العمل .

الإفطارات الجماعية بالسودان :-
كثير من الاسر السودانية تدير التلفاز ليواجه الحائط طوال شهر رمضان لأنه شهر روحانى وليس ترفيهى .. رمضان شهر عبادة .. يسقبل اهل السودان الشهر الفضيل بطابع خاص فى العادات والتقاليد والإفطار الجماعى الذى يقيمه اهل القرى والاحياء فتمتد موائد الافطار فى الطرق الرئيسية بعرض الطريق وقت الافطار فيجتمع ركاب العربات مع سكان الحى على مائدة الافطار الجماعى .. وكما ذكرت فى مقدمة حديثى من اشهر المشروبات مشروب الحلو مر ويتكون من عدة خلطات سودانية تجعل لونه اقرب للون الاحمر ويتم عمله فى البيوت .

اشهر الأكلات
ومن اشهر الاكلات فى السودان ( العصيدة) وتصنع من الدقيق وتؤكل بملاح الويكة او النعيمية وتعتبر من الاكلات الأساسية فى رمضان .. كما تشتهر ( البليلة) فى موائد رمضان والمكون الاساسى فيها هى اللوبيا الحمراء .. كما يكثر عمل القراصة وهى نوع من انواع الفطير وتؤكل مع الايدام .. مع وجود الشوربه والعصاير المتنوعة .

الفرح بقدوم الشهر الفضيل :-
هناك بعض القرى يحرصون على تعليق الزينات فى منازلهم قبل بداية الشهر الكريم ابتهاجا بالشهر الفضيل .. وتنطلق الزغاريد والاناشيد المدايح النبوية فرحا وسعادة بهذا الشهر الكريم .. ويحرص سكان الاحياء على ارسال وتبادل طعام الافطار مع بعضهم بعضا .. ويحرصون على التجمع بعد صلاة التراويح للتحدث فى امورهم وحكاويهم .. وملعون ابوها حرب افسدت علينا كل هذه الجماليات لكن وبإذن الله سترجع الأمور احسن وافضل مما كانت عليه والنصر قريبا بإذن الله .

واخيرا .. اعجبنى هذا الاختصار لرمضان فى عبارتين (رمضان قصير لا يحتمل التقصير .. وقدومه عبور لا يقبل الفتور) فكلما تكاسلت فتذكر قول الله تعالى ( اياما معدودات) رمضان بين احد عشر شهرا .. كيوسف بين احد عشر كوكبا فلا تقتلوه.. جعلنا الله واياكم ممن وقف لاغتنامه .. قولوا امين .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.