آخر الأخبار
The news is by your side.

د. عبيد سيف متحدثاً خلال فعاليات معرض جلفود 2024

عبيد سيف حمد الزعابي – رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي متحدثاً خلال فعاليات معرض جلفود 2024

سوداني بوست: أماني خميس

للتعريف بالهيئة ودورها في تعزيز الأمن الغذائي العربي، وللوقوف على اتجاهات الصناعة والتكنولوجيا الحديثة، والتعرف على فرص الاستثمارات في المجال الزراعي والشراكة والتعاون المستقبلي. يُشارك سعادة الدكتور/ عبيد سيف حمد الزعابي – رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي، كمتحدث في جلسة حوار بعنوان قادة التحول والتعاون في المشهد الاقتصادي الجديد عبر محور نقاش جهود الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي في استدامة الغذاء من خلال تمويل صغار المزارعين، وذلك خلال فعاليات النسخة التاسعة والعشرون لمعرض جلفود 2024 والذي سيُعقد في مركز دبي التجاري العالمي، خلال الفترة 19-23 فبراير 2024.

ويعد معرض جلفود أكبر حدث سنوي في مجال الأغذية، ويتيح للعاملين في هذا القطاع فرصة التعرف على أحدث المنتجات، وتحليل توجهات السوق، ولقاء الموردين العالميين، وتحري فرص التعاون والشراكات الجديدة لتسريع تحقيق أهداف الأمن الغذائي. كما يهدف المعرض إلى إنشاء منصة لمناقشات الشراكة ورسم خطط شاملة للتنفيذ ومراقبة التقدم في مجال المأكولات والمشروبات، بجانب اعتماد أفضل الممارسات من المبادرات الناجحة الأخرى حول العالم وتطوير وتنفيذ استراتيجيات للاستفادة من أفضل الخبرات العالمية.
وإن محاور حلقات النقاش تتمثل في مستقبل التحول الرقمي المدعوم بالتكنولوجيا وتسريع وتيرة التحول نحو أنظمة غذائية عالمية مستدامة باستخدام الذكاء الاصطناعي، سلسلة الكتل، إنترنت الأشياء، الابتكارات الرائدة تشكيل مستقبل تركيب الأغذية وإنتاجها وإعادة صياغتها واستهلاكها وتعزيز الميزة التنافسية، الاستفادة من فرص الإقراض والاستثمار والتمويل، إعادة تصور النظام الغذائي العالمي.

وتعتبر الهيئة العربيّة للاستثمار والإنماء الزراعيِّ هيئة ماليّة عربيّة، ذات شخصيّة قانونيّةٍ اعتباريّةٍ ودوليّة مستقلّةٍ، أُسِّست في الأوّلِ من تشرين الثاني (نوفمبر) من عام 1976م، يبلغ رأس المال المصرح به 336 مليون دينار كويتيٍّ (1.1 مليار دولار أمريكيّ) ويبلغ رأس المال المدفوع كما في 31/12/2022 نحو 221.1 مليون دينار كويتيّ (722 مليون دولار أمريكيّ) المقر الرئيسي للهيئة في الخرطوم جمهورية السودان ولديها مكتب إقليمي في دبي – دولة الإمارات العربية المتحدة.
ويُعدّ نشاط الاستثمار الزّراعيّ من الأنشطة الرئيسة، ويشمل تأسيس الشركات الزراعيّة والمساهمة فيها ومتابعة أدائها، وتقديم الدعم الفنيّ والماليّ والإداريّ لها لتحقيق أهدافها. وتتوزّع استثمارات الهيئة في الشركات القائمة والمشاريع قيد التأسيس والتنفيذ على أربع قطاعات رئيسة، وهي: قطاع التصنيع الزراعيّ بنسبة 49.5%، وقطاع الإنتاج الحيوانــيّ بنسبة 23.7%، وقطاع الإنتاج النباتيّ بنسبة 22.5%، وقطاع الخدمات الزراعيّة بنسبة 4.3%. وإن عدد الشركات التي تساهم فيها الهيئة بلغ 54 شركة بنهاية عام 2023 بإجمالي استثمارات نحو 673 مليون دولار أمريكي، تنتج هذه الشركات سلع ومحاصيل الفجوة الغذائية العربية الأساسية، وتوفر أكثر من 127 ألف فرصة عمل.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.