آخر الأخبار
The news is by your side.

د. حسن رشيد .. يكرم بدرع الأديب ولوحة اليمن عشق يأسرك

د. حسن رشيد .. يكرم بدرع الأديب ولوحة اليمن عشق يأسرك

بقلم: عواطف عبداللطيف

إن كان الحي الثقافي ” كتارا ” بأت أحد العلامات الأبرز في دنيا الثقافة والمعرفة والسياحة بدولة قطر فأن الدكتور حسن رشيد نخلة بازخة تدفق رطبا شهيا كاتبا أدبياً ناقدا ومتحدثا مفوها مسرحي .

بالامس وقف لاستلام درع الأديب لسنة ٢٠٢٠ بالقاعة الكبرى بكتارا الدوحة في احتفال أنيق من يد د خالد السليطي المدير التنفيذي وبحضور كوكبة من قبيلة الثقافة وحامي ركبها ومغذي عروقها عبر الأجيال رجعت بي الذاكرة للعام ٢٠٠٩م حينما تم تكليفنا من بنك المال المتحد بالخرطوم لتوثيق تلك الاحبار التي ادفقت في شأن التربال مهندس وصانع الرواية العربية العالمية الطيب صالح .

فاطلقنا علي الكتاب ” نخلة علي شاطيء الابداع ” ومن هناك من مقرن النيلين أستكتبنا ثلاثي لا تخطيهم العين في خارطة الثقافة القطرية ودروبها المتشعبة د حسن النعمة د أحمد عبدالملك د حسن الرشيد وثلاثتهم رافقوا وليد عيشة الطيب الصالح حينما تسنم أنشاء وزارة للثقافة بدولة قطر كتب عنه د رشيد ” كنا نتعامل معه كصديق وأخ أكبر خبرة وعمرا ومع كل ذلك كان ابرز مميزاته الأصغاء الي الأخرين ولمن لا يعرف الأنسان السوداني فأنه قارة من الطيبة والأيثار “.

وبحسب ترتيبات التباعد الاجتماعي والذي فرضته كورونا 19 أقيم الاحتفاء بالقامة الثقافية واحد اوتادها د حسن رشيد والذي قدم نهجا فريدا ألا وهو تكريم المرأة الزوجة والأم حيث أهدى الدرع الفخيم لزوجته أم علي التي هيأت له الجو الأسري المستقر للإبداع والإبحار والمثاقفة وترتيب الأفكار والعطاء في دنيا كتابة العمود الصحفي والمشاركة المجتمعية وبذل الرأي السديد .

والشكر لكتارا والقائمين علي امرها لاهتمامهم بتكريم وابراز دور الرواد الأوائل في دنيا الثقافة وجيل المتعلمين وكتارا اليوم تعدت الحي وتمددت بمسارحها ومطاعمها وقاعاتها وهندسة مولاتها وممشاءها وشواطئها ومكتباتها ومقاهيها لمدينة مكتملة الاركان يشع أنوارها متوهجة للمحيط العربي والإقليمي أن كتارا الدوحة اليوم مدينة للثقافة تربط ساكني قطر بألق حياة الرفاهية والصحة وغذاء الفكر والروح ولعل طرحها لمنافسات حرة لإنتاج الرؤية العربية كالتي فاز في دورتها الاولى ايضا التربال علي الرفاعي ٢٠١٦ عن فئة الرواية غير المنشورة والقابلة للإنتاج الدرامي والتي طبعت وزينت ارفف كتارا بمعارض كتاب الدوحة ..

وجائزة كتارا تحتفي بالروائيين من مختلف أنحاء الوطن العربي، وإبراز الدور الحضاري البناء الذي يقومون به لإثراء الثقافة الإنسانية عامة والأدب العربي خاصة، وتعزيز الحوار بين الحضارات، وبناء روح التقارب بين الأمم من خلال ترجمة الروايات للغات عالمية .

وقد قامت كتارا ايضا تكريم خمس فتيات قطريات تأهلن للمراحل النهائية في إطار برنامج “الروائية الواعدة” الذي أطلقته بالتعاون مع ملتقى قلم المرأة القطرية في فبراير 2019،
وستقوم بنشر الأعمال الروائية للمتأهلات الخمس وهن: الغالية محمد المنصوري، نجود عبدالقادر مصطفى، نورة عبدالله الزكيبا، هيلانا عارف الوردات، وعائشة المنصوري.

ولم تدع المبدعة الفنانة التشكيلية المصورة الناشطة في ادب الرحلات موضي الهاجري مؤلفة كتاب” اليمن عشق يأسرك ” و التي وثقت به رحلاتها وحديث عدستها وألوان ريشتها الحيوية هذه السانحة تفوت دون ان تقدم للمحتفى به د حسن رشيد احد لوحاتها المميزة من اليمن السعيد وبذلك تحول تكريم رشيد لاحد العلامات المميزة بمسيرة كتارا ولحضور المرأة الرقم شقائق الرجال .. مبروك د حسن رشيد شعلة العطاء الانساني .

اعلامية كاتبة
Awatifderar1@gmail.com

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.