آخر الأخبار
The news is by your side.

دولة قطر حينما تنتج قمحا … بقلم: عواطف عبداللطيف

دولة قطر حينما تنتج قمحا … بقلم: عواطف عبداللطيف

انها الارادة .. و الاستراتيجية بعيدة النظر .. وربما لم أندهش كثيرا لمعاصرتي لكثير من المتغيرات الايجابية وقطار النهضة المتحرك علي الصعيد المجتمعي الاقتصادي الصحي والتعليمي والذي كان ” قندول ” شعلته الأولى بوابة التعليم والتي تمت بتراتيبية واتساق بنين وبنات وبقياس منتظم لم يسابق انجاز ما عداه فكل فرد يؤدي دوره ويجتهد للتعلم و للتميز.

ومؤسسات ناشطة وقطاع خاص حيوي يعمل وفق الأنظمة والقوانين واللوائح المنضبطة وهذا هو بيت القصيد المنظم لاي حراك.

و اذا تطرقنا لحديث الساعة ” كوفيد19″ علي سبيل المثال و التي أدخلت العالم في تحد حقيقي فقد بادرت الإدارات الصحية بدولة قطر وبداية الجائحة عقد مؤتمرات صحفية تنويرية قادتها مساعد وزير الخارجية الفاضلة لؤلؤة الخاطر بنفسها واختصاصي وزارة الصحة قدمت بيانات توضيحية مبسطة اطفت الطمأنينة علي النفوس وإبعدت الشكوك وهكذا.

وما أن طرحت الدول الكبرى وروجت للقاحات حتى بادرت قطر بتوفيره للمواطنين والمقيمين .. وحينما تلقيت رسالة هاتفية تحدد لي باليوم والساعة موعدا لتلقي التطعيم حقيقي فركت عيني مثنى وثلاثة.

ومع الضجيج الكبير والذي أصاب الكثيرون بالضيق والقلق النفسي لم أنام ليلتها .. ولكن في اقل من ربع الساعة كنت بالمركز الصحي ولله الحمد والشكر امدد زراعي وقلت للسستر أكاد لا أصدق.

وبالامس حينما أعلنت احدي شركات الأمن الغذائي ” شركة الريان” بانها باشرت زراعة القمح العضوي في مساحة اربعة ملايين هكتار و بطاقة إنتاجية تبلغ ٢٥٠٠ الف طن لهذا الموسم 2020/‏2021، لترتفع الموسم المقبل لتصل إلى ضعف الكمية للمُساهمة في السلة الغذائية ، والتصدير للدول المُجاورة.. فهذا باب جديد يستحق الاهتمام والاحتفاء والدعاء.

فقطر تجتهد منذ سنوات لتعزيز أمنها الغذائي باستصلاح المزيد من الأراضي وباستخدام أحدث التقنيات العالمية التي تسمح باستدامة المياه دون استنزاف للمياه الجوفية.

وتراعي خطة إنتاج القمح بحسب ما اعلن تخفيض تكاليف الإنتاج مع الحصول على مُنتج جدير بالمُنافسة عالميًا، حيث وفّرت مُبادرة «الريان الزراعية» حصّادات ومحاريث وأنظمة ري محوري مُتطورة، واستطاعت رغم الظروف الصعبة ، من شح للمياه وملوحتها والمناخ المُتغير، إنتاج حبوب قمح الخبز والقمح الصلب.

ومن يشاهد المنتج القطري من الخضر والفاكهة والمنتجات الحيوانية والاسماك والعسل والتمور عالية الجودة والتي تساهم تباعا في الوفرة واستقرار الأسعار عوضا عن استيرادها.

يكون مقتنع تماما أن التخطيط والإرادة والتصميم والوطنية بجانب الظروف المهيأة والتي احسن إدارتها بالقوانين والأنظمة الصارمة يمكنها أن تفعل المستحيل في بلد معروف بمناخه.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.