آخر الأخبار
The news is by your side.

دورة تدريبية حول مهارات المراسلة الصحفية والاذاعية بالقضارف

دورة تدريبية حول مهارات المراسلة الصحفية والاذاعية بالقضارف

القضارف : روضة محمد توم

أختتمت بولاية القضارف ، أعمال الدورة التدريبية حول مهارات المراسلة الصحفية والاذاعية ، والتي نظمتها الإدارة العامة للتدريب والإصلاح الإدارى بولاية القضارف .

جاء ذلك بحضور والي القضارف الاستاذ محمد عبد الرحمن محجوب . وممثل المدير العام للهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون دكتور طارق البحر ، وبالتعاون مع هيئة إذاعة وتلفزيون الولاية .

حيث بدأت الدورة منذ السادس والعشرين من شهر ديسمبر الحالي ، بقاعة مركز التدريب ، بولاية القضارف .

واستهدفت الدورة ، عدد ثلاثين دارس ودارسة من منسوبي المؤسسات الاعلامية فى الإذاعة والتلفزيون ، ووكالة السودان للأنباء ، ومراسلي المحليات والوزارات المختلفة .

و خاطب الجلسة الافتتاحية ممثل والى القضارف الأستاذ توفيق محمد على ، مؤكدا علي أهمية التدريب وبناء القدرات على المستويين الداخلى والخارجي، الذي يجب أن يضمن فى ميزانية العام 2023م.

من جانيه أكد الأستاذ عبد الوهاب ابرهيم مدير عام وزارة التربية والتوجيه ، أن الاعلام سلاح ذو حدين وهو أقوي من سلاح البندقية “علي حد وصفه” ، مبينا ان بفضل الاعلام اصبح العالم غرفة صغيرة، واشار الي الدور الاعلامي الايجابي الذي يساهم في رتق النسيج الاجتماعي ، وقضايا الانتقال والتحول وحل المشكلات ، خاصة وان السودان يمر بالعديد من التحديات و المنعطفات .

واكد مدير عام وزارة التربية والتوجيه ، علي اهمية وجود رؤية اعلامية جامعة ، معلنا عن اقامة ملتقي اعلامي شامل خلال المرحلة القادمة ،

إلى ذلك اوضح الأستاذ مروان احمد عجبانى ، مدير هيئة الإذاعة والتلفزيون بالقضارف ، ان الهدف من الدورة تدريب المراسلين بالمحليات والاعلاميين والصحفيين الاذاعيين ، وتمكينهم من اداء المهام الاعلامية بالصورة المثلي و المطلوبة ،

وفى السياق اكد الأستاذ سليمان بابكر ، مدير الإدارة العامة للتدريب والإصلاح الإدارى بالولاية ، أن التدريب يكسب العاملين في الخدمة المدنية مزيدا من المهارات العلمية والعملية ، التى تعين على أداء الرسالة اداءً مثالياً يحقق الغرض منها،.

فيما عدد المستشار والخبير الاعلامي دكتور خالد احمد دناع ، المواصفات التى ينبغى توفرها في المراسل الصحفي والاذاعي ، المتمثلة فى الصدق والنزاهة والحياد والمواكبة وامتلاك ناصية اللغة والالتزام بميثاق الشرف الصحفي للدولة .

كما ركز دناع ، على كيفية إعداد التقارير الاذاعية بأشكالها المختلفة ، مستشهدا بثلاثة نمازج لقوالب التقارير ، إلى جانب تركيزه علي مهارة استخدام المؤثرات الصوتية ، حتي يصبح التقرير مشوقاً وجاذباً .

واكد الخبير الإعلامي ، على اهمية استخدام التلوين في اللغة وتوظيف خامات الصوت انخفاضاً وارتفاعاً وابراز مجمل الامكانيات لتوصيل الرسالة .

واضاف دناع : أن الاحترافية فى كتابة التقارير تتطلب الإلمام بالمعايير الفنية لإعداد التقرير الاذاعى من حيث الهدف والزمن واستخدام المؤثر الصوتي وادارج الإفادات والاستطلاعات وغيره من المعايير التى تدخل فى بناء التقرير .

كما تحدث خلال الدورة الدكتور مزمل سليمان حمد ، الخبير الإعلامي عن أهمية كتابة الاخبار و الإجابة علي عناصر الخبر ، وكيفية ربط الجمهور المتلقي للرسالة مع المسؤول فيما يتعلق بالمقابلات والحوار إلى جانب امتلاك مهارات المونتاج تحقيقا لمفهوم المراسل الشامل ،

هذا وكان عدد من مراسلي المحليات شملت الفاو ،القريشة المفازة،الفشقة،البطانة، قد عبروا عن سعادتهم بتنظيم الدورة التدريببة التي حققت الغرض ، واعربوا عن شكرهم وتقديرهم لإدارة الهيئة واهتمامها بمراسلي المحليات ، مؤكدين علي انزال كافة التوصيات علي ارض الواقع والعمل بها لتجويد الاداء الاعلامي والصحفي بجميع المحليات .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.