آخر الأخبار
The news is by your side.

دكتور جبريل يترأس إجتماعا موسعا لشركاء برنامج ثمرات لدعم الأسر

دكتور جبريل يترأس إجتماعا موسعا لشركاء برنامج ثمرات لدعم الأسر

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

ترأس دكتور جبريل إبراهيم ، وزير المالية والتخطيط الإقتصادي ، اليوم ، إجتماعا موسعا لشركاء برنامج ثمرات المحليين لدعم الأسر السودانية .

وأكّد وزير المالية والتخطيط الإقتصادي ، على أهمية دور برنامج ثمرات فى دعم الأُسر السودانية والتقليل من الآثار الإقتصادية المصاحبة لبرنامج الإصلاح الإقتصادي .

ووصف البرنامج بأنه “يحوى قيمة مجتمعية عالية” .

وبحث الإجتماع مراحل البرامج المختلفه ، ونقاشا متبادلا بين مديري البنوك والوزراء وثمرات ، إضافة إلى مناقشة معظم المسائل التي تهم المستفيدين من برنامج ثمرات والتي تتمثل فى تحديات التسجيل وعملية الدفع .

وأعلن دكتور جبريل عن دخول البرنامج عبر شركائه من البنوك التجارية ، إلى عدد كبير من المواطنين ، فى دائرة الصيرفة ، مما يسهم ذلك فى رفع الوعي العام بالتعامل البنكي ، ليصب كل ذلك فى ترقية الحياة المدنية للمواطن السوداني .

ووجه وزير المالية ، مديري البنوك بتذليل العقبات أمام المواطن السوداني بتسهيل الإجراءات حتى يتمكّن المواطن من صرف المبالغ التي تأتي عبر البنوك .

ودعا دكتور جبريل ، البنوك للعمل بتنسيق مع ثمرات ، لتوعية المواطنين بالإجراءات وكيفية التسجيل ، عبر تكثيف الحملات الإعلامية ، عبر كل الوسائل لتصل جميع شرائح الشعب السوداني .

من جانبه رد مدير برنامج ثمرات ، الأستاذ معتصم أحمد صالح ، على التساؤلات التي طرحها مديرو البنوك التجارية حول بعض المسائل التقنية ، وعلاقة البنوك بالبرنامج ، وكيفية تسهيل الإجراءات والتقليل من العمل الروتيني المكرر ، الذي يعيق عملية الدفع .

وقال معتصم:” من يحدد وسيلة الدفع هو المُستفيد وليس البرنامج” .

إلى ذلك أكد هاشم حسب الرسول ، وزير الإتصالات والتحول الرقمي ، أن معظم عمليات الدفع تتم عبر شركات الإتصالات ، والتي تقع تحت مسؤولية وزارته ، والتي بدورها تعمل بتناغم تام مع البرنامج .

وفى السياق أمن الفريق أول شرطة عز الدين الشيخ ، وزير الداخلية ، على مداخلات مديري البنوك .

وقال الشيخ:” نحن فى الداخلية مطمئنين تماماً للسجل المدني وتماسكه” ، وأردف قائلاً :”رغم كل العقبات إلا أن البرنامج يسير بخطوات جيدة” .

من جهته قال الأستاذ أحمد آدم بخيت ، وزير التنمية الإجتماعية:” إننا فى وزارة التنمية الإجتماعية ننظر لبرنامج ثمرات وأثره على المدى الطويل ، وننظر كذلك للبيانات التي ستسهم فى رسم إستراتيجية لسياسة مستقبلية لتحديد كيفية المساهمه فى تنمية الفرد” .

يذكر أن الإجتماع ، ضم كل من ممثلي البنوك التجارية ، ووزراء كل من المالية ، الداخلية ، الإتصالات و التحول الرقمي ، ومحافظ بنك السودان ، ونائبه .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.