آخر الأخبار
The news is by your side.

دراسة علمية تؤكد الكمامة القماشية توفر حماية أكبر من خطر كورونا

دراسة علمية تؤكد الكمامة القماشية توفر حماية أكبر من خطر كورونا

تقرير : هدي حامد
رغم أن كورونا الموجة الثانية أشرس من سابقتها، كون أنها جاءت باعرض جديدة قلبت موازين الأعراض السابقة المتمثلة في السعال،الكحة،الحمي،الصداع بأعراض تصيب الجهاز الهضمي إلا أن منظمة الصحة العالمية تقول ان هناك لقاحا يتم إنتاجه من شأنه القضاء علي كورونا بصورة نهائية.

و أكدت دراسة علمية جديدة أن الكمامات القماشية تتميز بكفاءة عالية في توفير الحماية لمن يرتدونها والمحيطين بهم، كما أنها سلاح قوي في مواجهة فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19».

وقالت لنسي مار، إحدى كبار العلماء بجامعة فيرجينيا تك الأمريكية، بحسب والتي أجرت الدراسة التي نشرها موقع «ياهو نيوز»، الأربعاء، إن «عملية التنقية تتم عبر الكمامة القماشية من الاتجاهين، وأوضحت بحسب “اليوم السابع المصرية” أنه»إذا كانت الكمامة تعمل على تنقية الجزئيات التي تأتي من فم الذي يرتديها، كما تعمل على نحو جيد جدا للحد من تعرضه أيضا للإصابة من المحيط الخارجي«.

وقامت «مار» الخبيرة في الأمراض التي تنقل عبر الهواء، باختبار 11 نوعًا مختلفًا من الكمامات القماشية والجراحية والقناع الواقي، وتوصلت مع جين بان الذي شارك معها في الدراسة إلى أن كثيرًا من المواد التي تصنع منها الكمامات تعمل بكفاءة تنقية تصل إلى 75% للحماية من فيروس كورونا.

في حين أن الكمامة ذات الجودة العالية التي تتكون من ثلاث طبقات تسمح بتنقية جزيئات الهواء عند التنفس بنسبة 90%، وتلك الجزيئات التي تصل لمن يرتدي الكمامة، فيما أكدت «مار» أن «الكمامة القماشية تعمل أفضل مما يعتقد البعض»، مرجعة السبب إلى أن «كثيرًا من الجزيئات الحاملة للفيروس أكبر بكثير مما هو متصور».

وتضيف الدراسة معلومات جديدة حاسمة بشأن الفوائد النسبية للكمامات القماشية، والتي يجدها الناس أكثر سهولة من حيث الاستخدام، وأكثر مسايرة للموضة مقارنة بالكمامات الطبية ذات اللون الأزرق، مؤكدة أن «الكمامة القماشية تحتوي على فلتر داخلي (مرشح ) تحقق أداءً ملحوظًا في حين أنها تواجه مفاهيم مغلوطة استمرت طويلا حول ما إذا كانت الكمامات القماشية توفر الحماية لمن يرتديها».
وبشرت منظمة الصحة العالمية العالم بأن بداية العام المقبل سيتم القضاء نهائيا علي الجائحة وتستعيد البشرية ممارسة حياتها بصورة طبيعية.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.