آخر الأخبار
The news is by your side.

دراسة طبية: الجنس البشري في خطر ومهدد بالإنقراض

دراسة طبية: الجنس البشري في خطر ومهدد بالإنقراض

الخرطوم: عبدالرحمن الكيال

أشارت دراسة طبية أمريكية حديثة ، إلي أن الجنس البشري في خطر ومهدد بالإنقراض ، وذلك بسبب إنخفاض حاد عام في عدد الحيوانات المنوية لدي الرجال خلال العقود الأخيرة .

وتشير شانا سوان ، عالمة الأوبئة التناسلية في مستشفى ماونت سيناي ، بنيويورك ، بحسب مونت كارلو الدولية ، إلي أن “الفثالات” ، وهي أملاح ومواد كيميائية ، لها تأثير عالي على قدرة البشرية على التكاثر ، وأنها سبب مهم في حدوث إضطرابات لها علاقة بالقدرات التناسلية لدى الذكور .

وأكدت سوان ، أن “الفثالات” ومركب بيسفينول A العضوي ، اللذان يتواجدان في البلاستيك ومستحضرات التجميل وأغلفة المواد الغذائية ، تتسبب في زيادة عدد الأطفال المولودين بقضيب ذكري صغير .

وأشارت الدراسة إلي أن إرتفاع معدلات ضعف الإنتصاب وإنخفاض الخصوبة أو حتى تقليل الفروق الجنسية بين بعض أنواع الحيوانات ، هي أيضا من الأسباب التي قد تقود إلي ذلك التهديد .

وربطت شانا سوان ، في كتابها “العد التنازلي”: كيف يهدد عالمنا الحديث عدد الحيوانات المنوية ، ويؤثر على النمو التناسلي للذكور والإناث ، ويعرض للخطر مستقبل الجنس البشري ، ربطت مثبطات التكاثر بمجموعة واسعة من المتغيرات التي حدثت في العالم الحديث مؤخرا .

وقالت سوان: “إن أحد أجزاء الدماغ ، ثنائية الشكل جنسياً ، يتعامل مع مهارات وقدرات إكتساب اللغة ، وتتفوق النساء في هذا المجال على الرجال” .

وأضافت عالمة الأوبئة “إذا لم يكن لدينا تأثير قادم من آبائنا وأجدادنا ، فإن كل جيل كان ليبدأ من الصفر” .

وتابعت سوان:”سيكون الأمر سيئاً ، لكننا سنكون على نفس المستوى في كل مرة . حقيقة أننا نحمل مشاكل الأجيال الماضية معنا وفي جيناتنا تعني أننا نبدأ من مستوى أدنى منهم وهذا يؤثر فينا مراراً وتكراراً” .

جدير بالذكر أن الدراسة ، تم نشرتها في مجلة The Intercept الأمريكية في 24 يناير 2021م .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.