آخر الأخبار
The news is by your side.

حميدتي يشدد على ضرورة دراسة أسباب إعادة بواخر صادر الماشية

حميدتي يشدد على ضرورة دراسة أسباب إعادة بواخر صادر الماشية

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

شدد النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الإنتقالي ، الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي) ، على ضرورة دراسة أسباب إعادة بواخر صادر الماشية ، ووضع برنامج متكامل ورؤية مشتركة لتطوير قطاع الثروة الحيوانية بمشاركة المنتجين والمصدريين .

جاء ذلك لدي مخاطبته ، أمس ، لقاء تجار ومنتجي الماشية بسوق المويلح بأمدرمان .

وأكد النائب الأول ، على ضرورة الإهتمام بقطاع الثروة الحيوانية ، إبتداءاً من المنتج ، وصولاً إلى موانئ التصدير الخارجية .

وكشف حميدتي ، عن جملة من التحديات التي تواجه القطاع ، من بينها نقص الخدمات البيطرية ، وضعف برامج تدريب المنتجين ، وعدم الإهتمام بتحسين السلالات ، وغيرها من المشاكل التي تواجه القطاع .

ودعا النائب الأول ، إلى أهمية وضع دراسات ، بمشاركة خبراء من الداخل والخارج ، لوضع الحلول العلمية لمواكبة العالم ، واكتساب ميزات تنافسية وفقاً لمعايير الجودة .

وإنتقد دقلو ، الإهمال الكبير الذي تواجهه أسواق المواشي فى السودان ، وخاصة سوق المويلح ، بالرغم من مساهمته فى توفير أموال كبيرة لخزينة الدولة ، داعياً وزارة الثروة الحيوانية وحكومات الولايات إلى الإهتمام بتحسين بيئة الأسواق ، وتوفير الخدمات الأساسية لها ، وتطويرها لتواكب العالم ، إلى جانب دراسة الأسباب الحقيقية التي ساهمت فى إعادة عدد من البواخر التي تحمل صادرات المواشي السودانية من دول التصدير .

وجدد النائب الأول ، إهتمامه الكبير بقطاع الثروة الحيوانية بوصفه الذراع الثاني الذي يقوم عليه الإقتصاد الوطني .

من جانبه أقر وزير الثروة الحيوانية ، حافظ إبراهيم عبدالنبي ، بوجود إختلالات كبيرة تواجه قطاع الثروة الحيوانية ، مشيراً إلى أن الوزارة عانت ولفترات طويلة من الإهمال ، وكانت وزارة للترضيات – على حد وصفه – .

وكشف عبدالنبي ، عن إرجاع 42 باخرة من صادر الثروة الحيوانية خلال الفترة السابقة ، قبل توليه الوزارة ، دون أن تشكل ولو لجنة تحقيق واحدة حول هذا الالأم.

وشدد وزير الثروة الحيوانية ، على أنه بدأ فى مراجعة الأسباب التي أدت إلى إرجاع هذا العدد من البواخر بمساعدة التجار والمنتجين .

وأشار عبدالنبي ،  إلى أن حجم الصادر خلال الفترة القصيرة الماضية بلغ 259 مليون دولار .

بدورهم إشتكى تجار ومنتجو الماشية بسوق المويلح وقندهار ، من إهمال كبير لتلك الأسواق ، وضعف فى الخدمات والأمن ، وعدم توفر العناية البيطرية ، وسوء التنظيم ، بالرغم من مساهمتهم الكبيرة فى توفير عائدات لخزينة الدولة ، مطالبين النائب الأول بضرورة التدخل لحل مشاكلهم ومساندة برامج تطوير قطاع الثروة الحيوانية .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.