آخر الأخبار
The news is by your side.

حمدوك يتسلم توصيات مؤتمر الأمن والسلام والتنمية بالدبيبات

حمدوك يتسلم توصيات مؤتمر الأمن والسلام والتنمية بالدبيبات

الدبيبات: هدي حامد

تسلم رئيس مجلس الوزراء الانتقائي الدكتور عبدالله حمدوك، ووالي جنوب كردفان حامد البشير إبراهيم،وعددا من الوزراء وولايات كردفان الكبري والمسؤولين بالدولة ورجالات الإدارة الأهلية الكيانات والسياسية المجتمعية، وإختتم أمس بالدبيبات مؤتمر الأمن والسلام والتنمية جلساته، بمحلية القوز ولاية جنوب كردفان وأصدر توصياته تحت شعار “نحو مجتمع آمن _ مصالح _ متسامح _ متحد” وذلك برعاية والي جنوب كردفان وتشريف رئيس مجلس الوزراء الانتقائي.

وقدم في المؤتمر عدد ٩ أوراق عمل تناولت عددا من الموضوعات من بينها التنمية البشرية لاستدامة السلام ودور الإدارات الأهلية وعوامل الفقر وتمكين المرأة.

وأوصت اللجنة في جانب الأمن بشأن الأمن والسلم المجتمعي بالعمل علي تحقيق الأمن وقائيا

وقمعيا وعلاجيا ودعت لجمع السلاح ومنع ارتداء الزي العسكري للمدنيين.
ونادت التوصيات بانتهاج استراتيجية المشروعات الصغيرة المتنوعة خاصة ذات العمل اليدوي وتوفير الخدمات الأساسية مع إنشاء مركز تدريب مهني للكوادر الوسيطة وفتح افرع للبنوك وشركات التأمين لتمويل المشروعات التنموية وتسيير حركة رؤوس الأموال.وأمنت التوصيات علي أهمية فتح محجر صحي ومسلخ لتغطية السوق المحلي.

وناشد المؤتمرون بتفعيل دور الإدارة الأهلية في تحقيق الأمن والسلم المجتمعي خاصة في المواقع المسببة للنزاعات وفتح مجال المصالحات وفض النزاعات، ومحاربة تسيس رجالات الإدارة الأهلية.

وطالب المؤتمرون أعضاء بالاسهام في رفع نسب مشاركة في التعليم، وإنشاء صندوق أهلي لدعم التعليم من أبناء المحليات بولايات السودان.وخارجه.وعلي العمل على تشجيع الشراكة بين منظمات المجتمع والدولة ودعوا لعدالة توزيع فرص التنمية والخدمات.

وكان المؤتمر قد إنعقد يومي الأربعاء والخميس ٧-٨ ابريل الجاري لمناقشة قضايا الأمن والسلم المجتمعي بمبادرة مجتمعية تنادت لها مكونات محلية القوز بالداخل والخارج بحثا عن التنمية والاستقرار بالمنطقة بعد معاناة من الهشاشة الأمنية التي شهدتها المنطقة مؤخرا، وذلك بحضور ٣٠٠ من المشاركين.

يشار الي أن المشاركين يمثلون الأجهزة التنفيذية والنظامية والعدلية والخبراء والشباب والمرأة ومنظمات المجتمع المدني وغيرهم.

ووصل حمدوك علي رأس عددا من المسؤولين لمحلية القوز صباح اليوم للمشاركة فى ختام فعاليات المؤتمر وكان في استقباله حشدا رسميا وشعبيا كبيرا لمدينة الدبيبات بولاية جنوب كردفان. 

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.