آخر الأخبار
The news is by your side.

حمدوك: تحويل اللجنة العليا لإنجاح الموسم الزراعي للجنة دائمة

حمدوك يؤمن على تحويل اللجنة العليا لإنجاح الموسم الزراعي للجنة دائمة

الخرطوم: عبدالرحمن الكيال

أمن رئيس مجلس الوزراء ، دكتور عبدالله حمدوك ، علي تحويل اللجنة العليا لإنجاح الموسم الزراعي ، للجنة دائمة لكل المواسم الزراعية .

جاء ذلك لدي لقائه ، أمس ، بمكتبه برئاسة مجلس الوزراء ، بالسكرتارية التنفيذية للجنة ، وبحضور وزير الزراعة والموارد الطبيعية نائب رئيس اللجنة .

المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء ، رئيس اللجنة الإعلامية الفرعية باللجنة العليا ، الأستاذ فايز الشيخ ، أشار إلي أن لقاءهم مع رئيس الوزراء ، جاء بعد زيارة ميدانية ، قامت بها اللجنة الإعلامية لإنجاح الموسم الزراعي لعدد من المشاريع في الجزيرة ، القضارف ، حلفا والرهد.

وكشف السليك ، عن حصاد حوالي (8) ملايين فدان في تلك المناطق من محاصيل الذرة ، والسمسم ، والفول السوداني ، في مساحة تبلغ (800) ألف فدان ، تم زراعتها في كافة مناطق الإنتاج ، منها (479) ألف فدان بمشروع الجزيرة ، ومساحات شاسعة بولايات نهر النيل ، والشمالية ، والرهد ، وحلفا ، والنيل الأبيض .

وأوضح المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء ، أن الزيارة كانت تأكيدا علي الأهمية التي توليها الحكومة الإنتقالية ، لقطاع الزراعة ، كونه الركيزة الأساسية للخروج من الأزمة الإقتصادية التي تعيشها البلاد .

وأشار الشيخ ، إلي لقاء أعضاء اللجنة العليا لإنجاح الموسم الزراعي ، بالمزارعين والعمال والإدارات وقيادات إتحادات المزارعين في تلك المشاريع الزراعية ، جاء وقوفا على النجاحات التي تحققت ، بجانب المشاكل والصعوبات الموجودة ، والمتمثلة في تأخر الوقود ، وشح التمويل ، والآفات التي تصيب المحاصيل .

وإستعرض رئيس اللجنة الإعلامية الفرعية باللجنة العليا ، مجهودات الدولة في حل تلك المشاكل ، مثمنا في هذا الصدد الدور الكبير الذي قام به المزارعين ، لاسيما في مسألة التمويل ، لافتا إلي أن بعض المزارعين إعتمدوا على التمويل الذاتي ، إضافة إلى تمويل البنك الزراعي وبعض الشركات بعض المحاصيل الزراعية .

وشدد السليك ، علي أهمية إحكام وتقوية التنسيق بين بعض الوزارات في القضايا المشتركة .

وكشف الأستاذ فايز ، عن زيادة المساحات المزروعة بمشروع الجزيرة من (420) ألف فدان قمح في الموسم السابق ، إلى أكثر (480) ألف فدان ، ومن ( 63) ألف فدان بمشروع حلفا إلى (80) ألف فدان .

وأضاف أن رئيس الوزراء أكد علي إهتمام الدولة بالتصنيع الزراعي والحيواني ، لتحقيق قيمة مضافة ، خاصة وأن محصول القمح كان قد حقق إنتاجية عالية الموسم الماضي .

إلي ذلك أشار مقرر اللجنة العليا لإنجاح الموسم الزراعي ، السيد محمد عوض الطيب ، إلي أن اللقاء بحث مجمل القضايا و المشاكل المتعلقة بالقطاع الزراعي ، وإستعرض الأعمال والمجهودات التي قامت بها اللجنة العليا خلال الفترة السابقة .

وأضاف مقرر اللجنة ، أن اللقاء ركز على الدور الكبير الذي قامت به اللجنة العليا في ما يتعلق بتكامل الأدوار بين الجهدين الشعبي والرسمي ، وجهود اللجان الولائية التي تكونت لمتابعة ومراقبة الموسم الزراعي في الولايات المختلفة ، والمشاريع القومية .

وكشف السيد محمد عوض ، عن إستعراض التجربة الناجحة التي تمت في زراعة ولاية الخرطوم ، وتكوين لجنة مركزية على مستوي الولاية ، ولجان المحليات ، ولجان قطاعية ، تمثل كل المكونات الشعبية والرسمية.

إلي ذلك أوضح مقرر لجنة التمويل والسياسات باللجنة العليا لإنجاح الموسم الزراعي ، السيد عبد الرحمن هتر ، أن اللقاء إستعرض كافة التوصيات التي خرجت بها لجان التمويل والسياسات ، والمدخلات الزراعية ، والتسويق الزراعي .

وأكد مقرر لجنة التمويل والسياسات ، نجاح الموسم الزراعي ، وأنه يبشر بإنتاجية عالية ، وقال: “رغم كل المعوقات المحلية والعالمية التي تواجه الإقتصاد السوداني إلا أننا إستطعنا توفير معظم مستلزمات الإنتاج من مدخلات وتقاوي واسمدة لمحصول القمح لهذا الموسم” .

وشدد عبدالرحمن ، علي أن اللجنة العليا قامت بحل مشاكل المزارعين وتوفير الوقود ، فضلا عن تكوين رقابة شعبية قللت من تسريب الوقود للسوق السوداء .

وكشف هتر ، عن أبرز وأهم القرارات التي نفذتها لجنة التمويل والسياسات ، والتي تتمثل في رفع التمويل الأصغر من (100) ألف جنيه ، إلى (300) ألف جنيه .

وأعلن مقرر لجنة التمويل والسياسات ، عن مضيهم قدما في رفع سقف التمويل لأكثر من ذلك ، حتى يتمكن المزارع من تغطية تكلفة الزراعة ، فضلاً عن توفير عملات صعبة للبنك الزراعي ، لمقابلة إستيراد بعض المدخلات الزراعية .

وأشار هتر ، إلي التنسيق المشترك مع وزارة المالية والتخطيط الإقتصادي ، لسد بعض الثغرات التي قد تحدث للتمويل الزراعي ، وتفعيل دور هيئة المواصفات والمقاييس في الأسواق المحلية ، وذلك من خلال التواجد الدائم لفحص محاصيل الصادر ، والتأكد من جودة المنتج قبل تصديره ، ومراجعة وتأهيل مواعين التخزين .

جدير بالذكر أن اللجنة العليا لإنجاح الموسم الزراعي ، كان قد تم تشكيلها بقرار من رئيس الوزراء ، كآلية تدخل وتنسيق بين مختلف مؤسسات الدولة في مجال السياسات ، والخدمات ، والوقود ، والتمويل ، والإعلام ، والتسويق ، برئاسة رئيس الوزراء ، وإنابة وزير الزراعة والموارد الطبيعية .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.