آخر الأخبار
The news is by your side.

حمدوك: الشعب السوداني شعب طيب ومضياف ولم يكن يومًا إرهابيًا

حمدوك: الشعب السوداني شعب طيب ومضياف ولم يكن يومًا إرهابيًا

الخرطوم :هدي حامد

قال رئيس مجلس الوزراء دكتور عبد الله حمدوك، ان الشعب السوداني شعب طيب ومضياف ولم يكن يوما إرهابيا لكن ممارسات وتركات النظام البائد هي من ادخلت البلاد في القائمة السوداء منذ 27 عام.

ووصف دخول رفع إسم السودان من قائمة الدولة الراعية للارهاب حيز التنفيذ بالتاريخي.    . 

وأشارحمدوك في المؤتمر الصحفي الذي عقده امس بمجلس الوزراء الى تضافر جهود للشعب السوداني التي تم بموجبها عودة السودان للمجتمع الدولي وعودة النظام المصرفي السوداني العالمي.

واكد حمدوك ان رفع السودان من القائمة السوداء سيسهم في معالجة الديون المقدرة بأكثر من 60 مليار دولار وزاد بأن الرفع سيعمل على فتح السودان للاستثمار الخارجي وتحفيز المستثمر المحلي الوطني، للمساهمة في إصلاح الاقتصادي السوداني.

وقال رئيس الوزراء ان من مزايا رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب قدرة السودانيين بدول المهجر على  تحويل تبرعاتهم ومواردهم التي كانوا لا يستطيعون تحويلها نتيجة للحصار الذي كان مضروبا على السودان والمضايقات التي كانوا يلقيها السودانيين في كل مطارات العالم.

وثمن حمدوك مجاهدات السودانين قائلا: نحي شعبنا في دارفور والنيل الأزرق والثوار والشهداء وكل الشعب الذي توج النضالات بثورة ديسمبر المجيدة.
ولفت حمدوك الي ان رفع السودان من القائمة سيساعد علي خلق مناخ جديد بالسودان.

 وعن  زيارة أديس أبابا قال انها حققت أهدافها و لم تكن فاشلة وزاد بأن المباحثات كانت مثمرة، ناقشت القضايا الملحة وردت الجميل للجارة أثيوبيا وعدد الموضعات التي تمت مناقشتها مع الجانب الاثيوبي تركزت في 3 قضايا ملحه منها عقد قمة طارئة للايقاد ستكون بجيبوتي وتناولت الزيارة أيضا ملف سد النهضة المتعثر وذلك بتسهيل عودة التفاوض المجمد.

وتعرضت المباحثات لقضية الحدود كجيران يربطنا تاريخ مشترك وهي قضية حساسة على حد وصفه، وناقش القاء تفعيل لجنة الحدود المشترك بالخرطوم، وقال حمدوك ان فترة الزيارة كانت قصيرة لكن عالجت تلك الملفات المهمة علي حد وصفه.

وحيا حمدوك الذكري الثانية لثورة 19 ديسمبر والتي جاءت في ظرف بالغ التعقيد نظرا للظروف الصحية وناشد المواطنين بالتقيد ، بإجراءات الاحتياطات الصحية الاحترازية عند المشاركة في الاحتفالات.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.