آخر الأخبار
The news is by your side.

حمدوك: أي فشل في أداء الحكومة يتحمل مسؤوليته كل الشركاء

حمدوك: أي فشل في أداء الحكومة يتحمل مسئوليته كل الشركاء والمكونات

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

شدد الدكتور عبدالله حمدوك ، رئيس مجلس وزراء الحكومة الإنتقالية ، علي أن أي فشل في أداء الحكومة يتحمل مسئوليته كل الشركاء والمكونات من مجلس سيادي ، ومجلس تنفيذي ، وحاضنة سياسية .

وأرجع دكتور حمدوك ، في المؤتمر الصحفي الذي عقده ، أمس ، بمجلس الوزراء ، التشاكس الذي يحدث بين مكونات الحكومة الإنتقالية في بعض الملفات ، إلي طبيعة عملية الإنتقال التي تحدث الآن ولم يسبق للسودان أن تعرض لمثل هذا الإنتقال من قبل في كل الحقب السياسية السابقة.

وطالب ضرورة العمل على إنجاح النموذج السوداني في الإنتقال نحو التحول الديمقراطي ، مرحباً بكل جهود الأصدقاء التي تساعد على هذا الإنتقال ، بما في ذلك القانون الذي أقره الكونغرس الأمريكي بأن تخضع شركات ومؤسسات الجيش الإستثمارية لولاية وزارة المالية على المال العام ، موضحاً أن نهجهم في ذلك يعتمد على إمكانية أن تتحول تلك الشركات لشركات مساهمة عامة يستفيد منها الجميع ، وأن إستثمار الجيش في التصنيع العسكري مقبول وإستثماره في الإنتاج غير مقبول .

ووجه رئيس مجلس وزراء الحكومة الإنتقالية ، المواطنين بضرورة الإلتزام بالإحترازات والإشتراطات الصحية المتبعة لجائحة كرونا في المواكب والتظاهرات التي يتم تسييرها وتنظيمها .

وأكد رئيس الوزرء ، أن السودان يؤسس لمرحلة جديدة تسودها حرية التعبير وحرية التظاهر .

وشدد دكتور حمدوك ، على أن مجلس شركاء الفترة الإنتقالية تم إقتراحه في الأصل لمعالجة مشاكل وإختلافات الشركاء داخل الأطر الرسمية ، مضيفا أنهم سيعملون على أن تكون مهمة المجلس كذلك تنسيقية إستشارية توافقية بين شركاء الفترة الإنتقالية .

وأوضح دكتور عبدالله حمدوك ، أن تأخير تشكيل الحكومة سببه إستصحاب إتفاق السلام الشامل في تشكيلها ، لافتا إلي أن ترشيحات الحرية والتغيير لشغل الحقائب الوزارية لم تصله بعد ، مؤكداً علي أهمية مشاركة شركاء السلام في تشكيل الحكومة المقبلة .

وأوضح رئيس الوزراء ، أن معايير الكفاءة والخبرة والنزاهة ستكون حاضرة عند إختيار الوزراء ، منوهاً في هذا الصدد إلى أن وزراء الحكومة الإنتقالية يؤدون أعمالهم والأعباء الملقاة على عاتقهم بكل كفاءة ، ولكن التحديات التي يواجهونها كبيرة جداً ، مبشرا بإنفراج في أزمة الدواء والخبز قريبا ، كاشفاً عن وضع معالجات عديدة لأزمة الوقود من قبل وزارة الطاقة ، مستبشراً بأن يساهم رفع إسم السودان من قائمة الإرهاب الأمريكية مباشرة في حلحلة الإزمات التي ترتبط مباشرة بتوفر النقد الأجنبي .

وأكد دكتور عبدالله حمدوك ، سعيهم لأن تلعب الدولة دوراً مهماً في توجيه الإنتاج ، وليس دعم الإستهلاك ، ودعم الزراعة والصناعة والتجارة والصحة والتعليم ، وخلق كادر بشري يساهم في التنمية .

وحول تحقيق العدالة وإنصاف الضحايا على المستويين الداخلي والخارجي ، أكد رئيس الوزراء ، أن الحكومة لاتتدخل في عمل لجان التحقيق المشكلة لاسيما لجنة التحقيق في فض الاعتصام ، وغيرها من اللجان داعياً إلى التحلي بالصبر على تلك اللجان حتى تؤدي عملها علي أكمل وجه .

وكشف رئيس الوزراء ، عن إتجاه السودان للعمل مع الإدارة الأمريكية الحالية والقادمة ، على سن قانون أمريكي يحصن السودان من أي دعاوي أمريكية مستقبلية أمام المحاكم الأمريكية ، موضحاً إمكانية حدوث ذلك ، وأن السودان كما إستطاع إنجاز رفع إسمه من قائمة الإرهاب يستطيع أن يصل لإتفاق مرضي مع الجانب الأمريكي للحصول على الحصانة السيادية .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.