آخر الأخبار
The news is by your side.

حل المجلس العسكري والمفوضيات آخر نقاط الخلاف في مفاوضات الخرطوم

حل المجلس العسكري والمفوضيات آخر نقاط الخلاف في مفاوضات الخرطوم

الخرطوم: شوقي عبد العظيم 

قال الوسيط الأفريقي محمد حسين لباد أن المجلس العسكري و قوى الحرية والتغيير اتفقا على غالبية بنود الوثيقة الدستورية ووصف الجلسة بالناجحة وأنها كانت بروح طيبة.

وقال لباد في تصريحات صحفية أن ما تبقى من نقاط في الوثيقة قليل جدا وسيتم حسمها في جلسة تعقد اليوم الجمعة.

وعلمت (التغيير) من مصادر مطلعة أن النقاط المتبقية تنحصر في تكوين المفوضيات وهي مفوضية الدستور ومفوضية الانتخابات ومفوضية الحدود إلى جانب قرار حل المجلس العسكري الذي ترى الحرية والتغيير أن يتم حله فورا عقب التوقيع بينما يرى المجلس أن يتأخر إلى اكتمال تشكيل مجلس السيادة والوزراء.

ومن أهم ما تم الاتفاق عليه نسب المجلس التشريعي وتم الموافقة عليها كما كانت في الاتفاق القديم بأن يكون للحرية والتغيير ٦٧٪ من مقاعد المجلس.

واتفق الطرفان على أن تكون قوات الدعم السريع تابعة للقوات المسلحة وتحت إشراف مجلس السيادة وأن ينظم القانون علاقتها بالجهاز التنفيذي بينما تتبع الشرطة للجهاز التنفيذي وينظم القانون علاقتها بمجلس السيادة.

وبدات جلسة التفاوض في السابعة من مساء أمس الخميس وانتهت في السابعة من صباح اليوم الجمعة.

وطالب ممثل الجبهة الثورية التوم هجو بتضمين اتفاق أديس ايابا والذي سبق توقيعه بين الجبهة الثورية والحرية و التغيير دون تعديل. وتسبب موقف هجو بحسب مفاوضين في ارباك لموقف الحرية والتغيير التفاوضي والتي تمسكت بأن تشتمل الوثيقة على مباديء تحقق السلام للقوى المسلحة جميعها دون حصر الاتفاق في الجبهة الثورية حتى تتمكن الحركات المسلحة المختلفة بالمشاركة في الفترة الانتقالية.

واكد باسم المجلس العسكري الفريق أول شمس الدين كباشي أنهم وضعوا يدهم على الجناة في حادثة الأبيض وأن والي شمال كردفان المكلف واللجنة الأمنية في الولاية ستقدم للمحاسبة بتهمة التقصير في اداء الواجب.

وأكد إبراهيم الامين القيادي بالحرية والتغيير أن المفاوضات على وشك أن تنتهي.

التغيير

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.