آخر الأخبار
The news is by your side.

حساسية الغلوتين بين الأطعمة أنواعها وأعراضها وكيفية التعامل معها (1)

حساسية الغلوتين بين الأطعمة أنواعها وأعراضها وخطورتها وكيفية التعامل معها (1)

إعداد: دكتورة شاديه محمد إدريس بخيت

تزايدت أعداد المصابين بحساسية الطعام فى الآوانة الأخيرة فى العالم. إذ أن حوالي 4% – 8% من الناس فى الدول المتقدمة يعانون من نوع واحد على الأقل من الحساسية .

فى السودان لا زالت الجهود تسعي للتعريف بحساسية الطعام ،ورفع الوعي التثقيفي والإهتمام بهذه الشريحة من المصابين ،من دعم معنوي حتي يمكنهم التعايش السلمي مع المرض.

هل لديك حساسية من بعض الأطعمة؟

عندما تكون لديك حساسية من طعام معيَّن، فإن جهازك المناعي يميِّز عن طريق الخطأ طعامًا معيَّنًا أو مادةً فى الطعام كشيء ضار. نتيجة لذلك، يحفز الجهاز المناعي الخلايا على إطلاق جسم مضاد يُعرَف بإسم الغلوبولين المناعي E (IgE) لتحييد المواد الغذائية أو المواد الموجودة بها المسبِّبة للحساسية .

فى المرة التالية التي تأكل فيها أقل كمية من هذا الطعام، فإن الأجسام المضادة للغلوبولين المناعي تستشعرها وتُشير إلى نظام المناعة لديك لإطلاق مادة كيميائية تُسمَّى الهستامين، وكذلك مواد كيميائية أخرى، فى مجرى الدم. هذه المواد الكيميائية تسبِّب أعراض الحساسية.

هنالك أنواع من العناصر الغذائية فى الأطعمة تصيب الإنسان بالتحسس ويصاب بالإضطرابات الهضمية وطفح جلدي

الحكة فى الفم, اللسان , الحنجرة وربما ضيق فى التنفس, صعوبة فى البلع والتقيؤ والإغماء. وتختلف أعراض الحساسية من شخص إلى آخر. يعتبر اللبن , الأسماك, البيض, البذور والقمح.

نخصص الكتابة عن واحد من أنواع التحسس من مادة الغلوتين:

الغلوتين هو بروتين يتواجد فى مصادر الطعام النباتية مثل القمح والشعير والشوفان وكل الأطعمة المصنعة منها مثل الخبز المقرمشات والمكرونة والمعجنات. ويصعب على بعض الناس هضم هذا البروتين. وتسمي عدم مقدرة الأشخاص على هضم هذا البروتين حساسية الغلوتين. هنالك بعض الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين لايعرفها العديد من المصابين مثل صلصة الصويا , صلصة الكريمات, خل الشعير والكاتشب.

تعرف حساسية الغلوتين بأنها نوع من الإضطرابات الهضمية، أي ضعف فى المناعة الذاتية، إذ يؤدي تناول الغلوتين إلى تلف دائم فى الأمعاء الدقيقة.

قد تسبب حساسية الغلوتين ظهور بعض الأعراض مثل: الإنتفاخ، وآلام فى البطن،، إنتفاخ اللسان، تقيؤ،إسهال , صعوبة التنفس قد يصحبها فقر الدم وتوقف النمو والتأثيرات العصبية.

ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا هل هنالك علاج لعدم تحمل الغلوتين؟

دمتم بعافية ،،، يتبع (2)،،،

مراجع:

1- National Institute of Allergy and Infectious Diseases (July 2012) www. ar. Wikipedia.org/wiki/

2- MedlinePlus Encyclopedia Food allergy نسخة محفوظة

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.