آخر الأخبار
The news is by your side.

حروب الموانئ ودولة الإمارات المتحدة

حروب الموانئ ودولة الإمارات المتحدة

بقلم: جورج حدادين

خطوط النقل البحري تشكل تجارة البحار حوالي 70% من التجارة العالمية صراع الدول العظمى فهل هي واحدة من الدول العظمى، أم هي دولة تابعة، ولمن؟ بالطبع للولايات المتحدة الأمريكية.

سيطرة الإمارات على موانئ القرن الأفريقي. من ضمن موانئ كثيرة . طموح اقتصادي أم مشروع سياسي وظيفي؟

تثير مساعي دولة الإمارات العربية المتحدة للسيطرة وإدارة عدد من أكبر وأهم الموانئ في القرن الإفريقي تساؤلات حول ما اذا كان الامر مجرد طموح اقتصادي لزيادة عائدات الدولة أم أن وراء هذا الطموح مشروع وظيفي.

هل التنمية في الإمارات حدثت نتيجة تراكم رأسمال وطني؟ أم نتيجة استثمارات أجنبية خارجية ومن هم اصحاب هذه الإستثمارات ومن يقف خلف هذه التنمية تخطيطاً وتنفيذاً ورقابة؟

اقتصاد “الموانئ”

اتضح قبل فترة طويلة مدى أهمية الموانئ البحرية في الاقتصاد العالمي والصراع التجاري الدولي، فتم تأسست “موانئ دبي”، وبعد أن أصبحت رقماً صعباً في محيطها بدأت في التوسع خارج حدودها.

“الناظر إلى خريطة الملاحة والموانئ في الشرق الأوسط والقرن الإفريقي سيلاحظ امتداداً جيوستراتيجياً “إماراتياً” توزع ما بين اليمن والقرن الإفريقي ومصر على استحياء، بعيداً عن مناطق نفوذ السعودية التي ترك لها “قيادة” الخليج والعالم الإسلامي، لتخلق لنفسها دوراُ أشد أهمية وتأثيراً خارج محيطها الإقليمي الخليجي الملئ بالنزاعات ومحاولات السيطرة.”

وكان الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح قد منح موانئ دبي في عام 2008 حق إدارة ميناء عدن، وموانئ أخرى، لمائة عام قادمة. لكن بعد الثورة اليمنية وخلع صالح، قرر مجلس إدارة مؤسسة خليج عدن إلغاء اتفاقية تأجير ميناء عدن لشركة موانئ دبي العالمية.

وكان وزير النقل اليمني قد طلب عقب توليه الوزارة من الشركة الإماراتية تعديل اتفاقية تأجير الميناء أو إلغاء الاتفاقية، التي وصفها بأنها “مجحفة بحق اليمن”، وأنها “أُبرمت في ظروف راعت المصالح السياسية أكثر من الاقتصادية”.

جيبوتي

في عام 2005 وقع سلطان أحمد بن سلّيم، اتفاقية تعاون تقوم خلالها الإمارات بإدارة وتطوير الأنظمة والإجراءات الإدارية والمالية لجمارك جيبوتي وتطوير العمليات الجمركية ونظام وإجراءات التفتيش.

اريتريا

وقعت الإمارات اتفاقا مع اريتريا تستخدم بموجبه ميناء ومطار عصب على البحر الأحمر لمدة 30 عاما. وينص الاتفاق على أن تدفع مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة في دبي مقابلا سنويا للسلطات الأريترية، إضافة إلى 30 بالمئة من دخل الموانئ بعد تشغيلها.

ومع الميناء، حصلت الإمارات على مطار يحتوي على مدرج بطول 3500 متر، يمكن لطائرات النقل الكبيرة استخدامه في الاقلاع والهبوط. وقد استغلت الإمارات والسعودية ميناء وقاعدة عصب بشكل فعال للغاية في عميلة “عملية السهم الذهبي عام 2015”.

مصر

قناة السويس بعد التوسيع الأخير

الإمارات كانت الدولة الوحيدة التي لم تقطع علاقاتها مع مصر عقب توقيع اتفاقية كامب ديفيد، ما جعل العلاقات المصرية-الإماراتية مكانة خاصة في أجندة الحكم المصري.

وفي عام 2011، قال الدكتور ممدوح حمزة استشاري مشروع ميناء العين السخنة في مؤتمر صحفي إن “هناك فساد في مشروع العين السخنة حيث تم تخصيص أراض مصرية لشركات أجنبية بالمخالفة للقانون” معلناً إطلاق “حملة لاسترداد ميناء العين السخنة من شركة موانئ دبي” داعياً إلى “ملاحقة شركة موانئ دبي قانونياً” بسبب الخسائر التي سببتها لمصر.

بربرة .. ميناء في دولة لا يعترف بها أحد! أرض الصومال ويقع ميناء بربرة على ممر بحري هو الأكثر استخداماً عالمياً، ويربط بين قناة السويس والمحيط الهندي، وهو قريب من أثيوبيا التي لا تحظى بأي منفذ بحري.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.