آخر الأخبار
The news is by your side.

حركة الوفاق: لدينا مبادرة لحل مشكلة همشكوريب وكل مناطق السودان

  حركة الوفاق: لدينا مبادرة لحل مشكلة همشكوريب وكل مناطق السودان

الخرطوم:هدي حامد

كشف رئيس حركة الوفاق القومية لوحدة السودان محمد حمد العقلي أن حركته قامت بتقديم مذكرة للشيخ سليمان بيتاي تحمل داخل طياتها معالجة مشكلة منطقة همشكوريب وعدد من الملفات والمشروعات ذات الاهداف الوطنية لأهل السودان عامة ولمناطق الهامش بصفة خاصة.

واشار الى ان من أهداف الحركة تحسين الوضع المعيشي بكافة أرجاء البلاد وكذلك حلحلة مشاكل الخدمات المتمثلة في المياه،والبني التحتية والصراعات الداخلية والمشاكل ما بين الرعاة والمزارعين والعائدين من الحرب الذين لم يجدوا مكانا يستظلون فيه ومعالجة ملفات الحركة القومية،والنازحين واللاجئين وتهيئة مدن وقري نموذجية للسودانيين.

ولفت الى ان الحركة تأسست في العام 2006م وكانت فصيل تتبع للحركة الشعبية بقيادة جون قرنق ، وقال انها كانت من ضمن الحركات الموقعة على بند الترتيبات الامنية مشيرا إلى أنهم على استعداد لرفد الجيش السوداني بقوة من جيش الحركة للدفاع عن الثغور.

وأوضح العقلي الى ان 75%من اعضاء الحركة من الشباب ولفت الى أنها حركة اجتماعية إنسانية جل أعضاءها من أهل الحكمة والربط والحل وهدفها جمع الصف وتوحيد الكلمة مؤكدا على أنها حركة وسطية تتقبل كل الديانات وتنبذ القبلية والجهوية لاسيما الحزبية وأعرب العقلي عن زدهم في المناصب وزاد بأنهم دعاة سلام وليسوا دعاة حرب.

وشدد رئيس الإدارات الأهلية لعموم شرق السودان الأمين عمر عبدالله على أن الحركة قومية تسعي لحل الأزمة السودانية مشيرا إلى أن الإدارات الأهلية كانت مؤسسية وليست وطنية وأشار لضرورة أن تتطور الإدارات الأهلية لتكون حديثة ومستقلة وأفكار جديدة لجهة أنها ليست جهاز تنفيذي أو كيان سياسي وأنها تعني بالتعايش السلمي وخدمة المجتمع المدني وسندا للثورة وتحقيق غاياتها.

وكشف القائد عباس محجوب عضو الحركة عن أنها حركة كفاح مسلح تحولت لحركة للسلام لكافة أنحاء السودان،عبر المبادرات وأنهم طرحوا ذاك على الشيخ بيتاي بهمشكوريب لحلحلة مشاكل شرق السودان مضيفا الى أنها حركة قوميةتمثل كافة أقاليم السودان لتوفير سبل العيش الكريم وتحقيق ما قامت من أجله الثورة عن طريق خطط استراتيجية لحل المشاكل الاقتصادية والسياسية عبر خبراء استراتيجيين خاصة في مجال الغذاء، وغيرها من الموارد.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقدته حركة الوفاق القومية لوحدة السودان اليوم بطيبة برس عن الراهن السياسي، ومبادرة الحركة لحل الخلافات بهمشكوريب.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.