آخر الأخبار
The news is by your side.

جهود خارجية لفك تجميد نشاط السودان فى الإتحاد الإفريقي

جهود خارجية لفك تجميد نشاط السودان فى الإتحاد الإفريقي

أديس أبابا : سوداني بوست

فى إطار سعى وزارة الخارجية ، لتعزيز إرتباط بناء مع رئاسة مفوضية الإتحاد الإفريقي ، ومجلس السلم والامن الإفريقي ، بهدف رفع تجميد نشاط السودان فى الإتحاد الإفريقي ، على ضوء التطورات الإيجابية للعملية السياسية فى البلاد ، أجرى السيد السفير دفع الله الحاج علي، وكيل وزارة الخارجية ، أمس الجمعة 3 فبراير 2023م ، بأديس أبابا ، عدداً من اللقاءات .

جاء ذلك برفقة وفد ضم كل من السفير الزين إبراهيم ، مدير إدارة الإتحاد الإفريقي بوزارة الخارجية ، والوزير المفوض دكتورة سعاد على ميرغني ، القائم بالأعمال بالإنابة لسفارة السودان بأديس أبابا ، والوزير المفوض علي عثمان علي ، عضو البعثة السودانية بأديس أبابا .

وكان أول اللقاءات ، الإجتماع مع السيد إيدوارد مكاي ، مندوب جنوب إفريقيا فى الإتحاد الإفريقي ، والرئيس الحالي لمجلس السلم والأمن الأفريقي .

أعقب ذلك إجتماع مع مندوب تونس فى مجلس السلم والأمن الافريقي ، السفير عبدالحميد قربي .

وكذلك مندوبة نامبيا السيدة إيمليا مكوسا ، عضو مجلس السلم والأمن الإفريقي .

والسفيرة صوفيا نيامي ديزل مندوبة زيمبابوي عضو المجلس .

وشرح السيد الوكيل ، خلال تلك اللقاءات التطورات الإيجابية بعد توقيع الإتفاق الإطاري فى سياق العملية السياسية فى السودان .

وعبّر عن الأمل فى التعاطي بإيجابية مع الشأن السوداني ، فى ضوء التطورات المضطردة التي تحدث فى الساحة السياسية ، ذلك تشجيعا للخطوات المهمة التى إتخذتها حكومة السودان .

كما عبّر الوكيل ، عن الأمل برفع قرار التجميد على ضوء المؤشرات الإيجابية التى تشير الى قرب إكتمال العملية السياسية.
كما أكّد السيد الوكيل ، على ضرورة قيام مجلس السلم والأمن الأفريقي بزيارة السودان للوقوف على التطورات الايجابية و لقاء سائر الأطراف .

وشرح سيادته الأهمية الجيوسياسية للسودان ودوره الكبير فى رعاية سلام جنوب السودان ، وسلام إفريقيا الوسطي ، و تحقيق السلم والأمن فى الإقليم ، وفى القارة الإفريقية ، مشيراً الي إن إستمرار تجميد نشاط السودان بالإتحاد الإفريقي سيحرم الأسرة الإفريقية من مساهمة السودان الإيجابية المعروفة فى الشأن الإفريقي .
من جانبهم أعرب مناديب الدول الاعضاء بمجلس السلم والأمن الافريقي ، الذين إلتقاهم السيد وكيل الخارجية ، عن شكرهم لحرص السودان على تنويرهم بآخر المستجدات ، والمساعي المبذولة في سبيل إستكمال العملية السياسية ، وأكدوا علي أهمية ودور السودان في الاقليم ، على النحو الذي شرحه السيد الوكيل .
هذا وستتواصل لقاءات السيد الوكيل ، مع بقية الدول الاعضاء في مجلس السلم والأمن الإفريقي والمسؤولين بمفوضية الإتحاد الإفريقي ، حرصاً على إحاطتها بالتطورات الإيجابية فى السودان .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.