آخر الأخبار
The news is by your side.

جنوب افريقيا تعلن فشل مفاوضات سد النهضة الإثيوبي

فشل مفاوضات سد النهضة الإثيوبي

الخرطوم: عبدالرحمن الكيال

أعلنت وزيرة العلاقات والتعاون الدولي لجنوب إفريقيا ، السيدة جي بندور ، عن فشل الإجتماع السداسي بين وزراء الخارجية والري في السودان ومصر وإثيوبيا ، حول التوصل لصيغة مقبولة لمواصلة التفاوض حول سد النهضة الإثيوبي .

وأبدت وزيرة العلاقات والتعاون الدولي لجنوب افريقيا ، في تصريحات صحفية ، اليوم ، أسفها للطريق المسدود الذي وصلت إليه المفاوضات ، وقالت:” سأرفع الأمر للرئيس رامافوزا ، رئيس الدورة الحالية للإتحاد الأفريقي لإتخاذ ما يلزم” .

من جانبه أشار بروفسير ياسر عباس ، وزير الري والموارد المائية ، إلي أن السودان طلب خلال الإجتماع بتغيير منهجية التفاوض ، وطريقته وتوسيع دور الخبراء للحد الذي يمكنهم من لعب دور أساسي في تسهيل التفاوض وتقريب شقة الخلاف ، خاصة بعد الإجتماعات الثنائية البناءة مع الخبراء ، يوم أمس ، حول ضرورة تحديد مرجعية واضحة لدور الخبراء .

وقال وزير الري والموارد المائية:”لا يمكننا أن نستمر في هذه الدورة المفرغة من المباحثات الدائرية إلى ما لا نهاية بالنظر لما يمثله سد النهضة من تهديد مباشر لخزان الروصيرص ، والذى تبلغ سعته التخزينيه أقل من 10% من سعة سد النهضة ، إذا تم الملء و التشغيل دون إتفاق و تبادل يومى للبيانات” .

وأوضح البروفيسور ياسر ، أن السودان قد تقدم بإحتجاج شديد اللهجة لإثيوبيا و الإتحاد الأفريقى ، راعى المفاوضات ، حول الخطاب الذي بعث به وزير الري الإثيوبي للإتحاد الأفريقي والسودان ومصر ، في الثامن من يناير الحالي ، والذي أعلن فيه عن عزم إثيوبيا على الإستمرار في الملء للعام الثاني في يوليو المقبل بمقدار 13.5 مليار متر مكعب ، بغض النظر عن التوصل لإتفاق أو عدمه ، وأن إثيوبيا ليست ملزمة بالإخطار المسبق لدول المصب بإجراءات الملء والتشغيل وتبادل البيانات حولها ، الأمر الذي يشكل تهديدا جديا للمنشآت المائية السودانية ونصف سكان السودان .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.