آخر الأخبار
The news is by your side.

توقيع مذكرة تفاهم حول بروتكول منصة الصحة الواحدة

توقيع مذكرة تفاهم حول بروتكول منصة الصحة الواحدة

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

وقعت وزارة الصحة الإتحادية ، ممثلة في معمل الصحة القومي(إستاك) ، ووزارة الثروة الحيوانية ، ممثلة في المعمل المركزي للبحوث البيطرية ، بفندق كورينثيا بالخرطوم ، على مذكرة التفاهم حول منصة الصحة الواحدة .

وذلك بحضور الوزيرين المكلفين دكتور هيثم محمد ابراهيم ، ود حافظ ابراهيم ، وممثل منظمة الصحة دكتور محمد توفيق مشعل .

وأكد وزير الصحة الإتحادي ، أن مفهوم الصحة الواحدة يُعني ويهتم بالأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان ، والاستعداد المبكر لها و مكافحتها ، مما يستدعي العمل المشترك بين القطاعات ذات الصلة، لافتا إلى أن المنصة تهدف إلى التنسيق المشترك ، إضافة إلى بناء قاعدة مشتركة للشركاء على مستوى السياسات والتدريب ، لنتمكن في السودان من احتواء الأمراض ، خاصة في مواسم الخريف والامطار ، مشيدا بالشراكة الراسخة والفاعلة بين الوزارتين ، مما ساهم في التصدي للأحداث الصحية ذات المنشأ الحيواني .

مبينا أن التوقيع على المذكرة بين المعملين ، يهدف إلى تطبيق مفهوم الصحة الواحدة لتأسيس آليات تنسيق فعالة بينهما ، مما يمكن من مكافحة المهددات الصحية العامة ذات الأولوية في السودان ، بجانب التقليل من مخاطر الصحة العامة وسط الإنسان والحيوان ، الأمراض المدارية ، الأمراض المنقولة بالحشرات ، مهددات سلامة الأغذية ، مخاطر مقاومة المضادات الحيوية ، مشيرا إلى أهمية تعزيز البحث العلمي وتقديم الإستشارات الفنية ، وبناء المقدرات فى مجالات الصحة الواحدة، واصفا التوقيع بالإنجاز الكبير ، مؤكدا أن للسودان مقدرات كبيرة جدا بشرية وفنية .

مشيرا إلى اهمية استمرارية عمل المنصة كما يحتاج الى إلتزام من الدولة بتقديم الدعم الكامل بالإضافة إلى أهمية التنسيق على أعلى المستويات ، موضحا إن أهم مجالات التعاون هي الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان ، مقاومة الميكروبات والمضادات الحيوية ،صناعة اللقاحات واضاف كل ذلك يؤدي إلى الارتقاء بالصحة.

من جانبه أكد وزير وزارة الثروة الحيوانية دكتور حافظ إبراهيم، أن المنصة شراكة بين الوزارات ذات الصلة ، لتحقيق اهداف الصحة الواحدة بالسودان ، معضدا على اهمية التنسيق من أجل مكافحة الأمراض الوبائية والأمراض المشتركة بين الانسان و الحيوان والعابرة للحدود .

وقال حافظ : أن التوقيع يعتبر ثمرة وثيقة التعاون بين المعملين ، مشددا على تنفيذ برنامج الصحة الواحدة بين الوزارتين ، داعيا الى تضافر الجهود عبر الإنسجام المشترك لربط الصحة البشرية والحيوانية ، مؤكدا عزم وزارته على الإهتمام بالمعامل البيطرية وتأهيلها على حسب الإشتراطات الصحية الدولية وفق البروتكول إضافة إلى إلتزام وزارته بتنفيذ البروتكول ومساهمتها فى تحقيق التنمية المستدامة.

متمنيآ أن يستفيد المواطن السوداني منها في إطار خدمة المجتمعات بولايات السودان المختلفة، شاكرا منظمة الصحة العالمية لدعمها الكبير لتحقيق الأهداف المرجوة .

إلى ذلك أوضح ممثل منظمة الصحة العالمية دكتور محمد توفيق مشعل ، أن المنظمة ستعمل مع وزارة الصحة الإتحادية ، على دعم التخطيط والتنفيذ والتقييم والمتابعة لخطة الصحة الواحدة، مؤكدا اهمية تبني مفهوم الصحة الواحدة فى السودان نسبة لمخاطر الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان، مشيرا الى انه فى إطار تفيذ برامج الصحة الواحدة قدمت المنظمة فى العام 2021م ، الدعم الفني لإعداد قائمة الأمراض المشتركة ذات الأولوية القصوى فى السودان وهي 8 أمراض ، وإعداد ملف التعريف القياسي لهذه الأمراض ، ودعم تأسيس المنصة فى سبتمبر 2022م ، لافتا إلى ان الشراكة بين المعامل الصحية والبيطرية تعد من مطلوبات اللوائح الصحية الدولية للعام 2005م ، وهي خطوة هامة للإكتشاف المبكر لوبائية الأمراض المشتركة والتمكن من السيطرة عليها فى الوقت المناسب ، شاكرا وزارة الصحة الإتحادية على إنزال كل الخطط والإستراتيجيات الى أرض الواقع .

وأوضح مشعل ، أن سياسات المنظمة تتجه نحو مسببات الأمراض ، منوها إلى أن مفهوم الصحة الواحدة يدعو إلى تكامل الأدوار مابين صحة الإنسان و الحيوان والبيئة ، للارتقاء بصحة العامة.

وفى السياق شكرت منسق الصحة بإدارة الطوارئ دكتورة هنادي عوض حسين ، كل المشاركين فى توقيع مذكرة التفاهم حول بروتكول منصة الصحة ، مؤكدة أن توقيع المذكرة خطوة هامة فى بناء المؤسسية فى الشراكة بين الجهات ذات الصلة ، مبشرة بتحقيق اهدافها من اجل صحة المواطنيين .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.