آخر الأخبار
The news is by your side.

تنوير عن لقاح استرازينيكا ( أكسفورد )

تنوير عن لقاح استرازينيكا ( أكسفورد )
بقلم: د.نجوان عبدالرزاق حمد الترس

يشهد العالم الموجة الثالثة لفيروس كورونا مع العجز التام لبروتوكول علاج موحد مجاز من الهيئات الدولية والمنظمات للسيطرة والوقاية علي الفيروس حيث كان الحل الأمثل لحل هذه الجائحة هو تصنيع لقاحات بالإضافة إلي الاجراءات الاحتزازية من لبس الكمامة وتجنب أماكن الزحام والتباعد الاجتماعي ووضع منديل عند العطس والتغذية الجيدة للمناعة والغذاء الآمن.

هناك عدة شركات اتجهت لصناعة لقاحات مضادة لفيروس كورونا وتمت اجازتها من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية والمنظمات الدولية وهئية الأدوية الاوربية ومن هذه اللقاحات لقاح فايزر أمريكي ألماني ولقاح موديرينا امريكي ولقاح جونسون امريكي ولقاح استرازينيكا بريطاني سويدي ولقاح سبوتنيك روسي.

كما توجد لقاحات صينية مثل سينوفارم ولقاح كورنافاك وايضا هناك لقاحات هندية.

تم وصول لقاح أكسفورد الي السودان عبر مبادرة كوفاكس من منظمة الصحة العالمية التي دعمت 92 دولة بلقاحات كورونا.

يجب الابتعاد عن القلق والتوتر لتناول اللقاح بان اللقاحات مؤامرة ولها أجندة واهداف سياسية وهناك اشاعات عن لقاح أكسفورد انه يسب جلطات وتم ايقافه في عدد من الدول هولندا النمسا النرويج البرازيل كندا المانيا.

لم تثبت الدراسات ان هناك علاقة بين الجلطات و لقاح استرازينيكا التي حدثت لعدد قليل من متلقي استرازينيكا.

ويجب الامتناع عن تناول حبوب الاسبرين للوقاية من لقاح استرازينيكا فتركيب لقاح اكسفور يشبة تركيب اللقاح الروسي سبوتنيك و اللقاح والامريكي جونسون بالعكس ان لقاح استرازينيكا يعمل علي الكريات البيضاء وينتج اجسام مضادة لاتشكل عاصفة لبروتينات المناعة.

فاللقاحات تمت الموافقة عليها بعد اجراء العديد من التجارب السريرية واجراءات السلامة وتطبيق معايير عالية واعتمادها.

لقاح استرازينيكا فعاليته تتراوح بين ٦٢%الي ٩٢% ويتم اعطاء لقاح استرازينيكا في الجسم علي جرعتين منفصلتين في مدة تتراوح من ٤ اسابيع الي ١٢ اسبوع.

وأكدت منظمة الصحة العالمية ان الآثار الجانبية للقاح استرازينكا هي اثار طبيعية لرد فعل جهاز المناعة تحدث لشخص واحد من بين كل عشرة اشخاص تم تطعيمهم وقد تشمل حمي ،صداع ،الم او تورم في موضع الحقن ،غثيان او اسهال وقد تستمر هذه الآثار الجانبية لمدة ٢٤ساعة او اكثر وقد تكون اقل من ذلك.

بعد اللقاح تتكون للشخص مناعة تحميه واذا حدثت اصابة فإنها تتراوح بين اعراض خفيفة ومتوسطة ربما لاتحتاج دخول المستشفي والعناية المكثفة والوفاة.

لذلك يجب علي الكوادر الطبية والصحية والمصابين بهذه الامراض السكري ،القلب،امراض الجهاز التنفسي،امراض الكلي،السرطانات،امراض نقص المناعة،السمنة،امراض الكبد،الانيميا المنجلية، اخذ اللقاح للوقاية والسيطرة من انتشار الفيروس وتقليل العبء العلاجي علي الأفراد والأسر والمجتمعات في ظل انهيار النظام الصحي في السودان مع انعدام الاكسجين والأدوية المنقذة للحياة.

واخيرا اللقاح حماية ليك وللحواليك متعكم الله بالصحة والعافية

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.