آخر الأخبار
The news is by your side.

تنفيذي جبل أولياء تحقيق الصحة العامة يأت في مقدمة الأولويات

تنفيذي جبل أولياء تحقيق الصحة العامة يأت في مقدمة الأولويات

سوداني بوست :فاطمة خضر

أكد الأستاذ سيد أبو سليم المدير التنفيذي لمحلية جبل أولياء أن تحقيق الصحة العامة يأت في مقدمة أولويات خطط واهتمامات المحلية.
ووجه المدير التنفيذي للمحلية خلال الاجتماع الموسع مع الإدارة العامة للنظام الصحي بالمحلية والإدارات الفرعية المختصة للوقوف على إنجازات 2022 وللإطلاع على الخطط التفصيلية لكل إدارة للعام 2023م، وجه بضرورة تشديد الاهتمام والرقابة في مجال سلامة الأغذية بالأسواق، إضافة على الاستمرار في تعقيم آبار مياه الشرب بالمناطق التي لاتوجد بها شبكات نيلية، فضلا عن السعي مع إدارة المياه لمعالجة الكسورات وذلك منعا لحدوث أية الأمراض والأوبئة ذات الصلة.
كما شدد على ضرورة الاهتمام بصحة الأمومة والطفولة منعاً للوفيات.
وأعلن سيد أبو سليم في سياق متصل العمل على زيادة أسطول نقل النفايات بالمحلية باستقطاب الدعم الولائي ولفت إلى أن النفايات تعد من أكبر الإشكالات بالمحلية.
من جانبه أكد مدير النظام الصحي بالمحلية محمد عباس محمد اكتمال الهيكل الخاص بالنظام الصحي بنسبة 80% وبعد أن تم تنزيل كافة الإدارات المتخصصة، فيما تبقى تنزيل إدارة المعامل والرعاية الصحية والتي من المتوقع أن يتم تنزيلها بنهاية يناير الحالي، وأوضح محمد عباس أن إدارة النظام الصحي بالمحلية منظومة تعني لتقديم الخدمات في محاور صحية وعلاجية وتعزيزية ووقائية، وأشار إلى أن هنالك عدة تحديات تواجه عمل النظام وذلك لارتباطه بصحة المواطن والتداخل مع مجالات محورية على رأسها التنمية والتعليم.
من جهته كشف مدير الرعاية الصحية الأولية بالمحلية دكتور صالح إسماعيل عن خطة لإنشاء مركز تشيخصي متكامل داخل حدود المحلية تتوفر فيه أجهزة حديثة للموجات الصوتية والرنين المغناطيسي وفحص الدم، لتجنيب المواطن عناء البحث بمواقع بعيدة وطالب دكتور إسماعيل بالتدريب المستمر والمتطور للكوادر الطبية والعلاجية، وأكد وجود 35 مركزاً صحياً تقدم الخدمة عبر وردية صباحية بنسبة وتمت تغطيتها بالتأمين الصحي بنسبة100% وأشار إلى وجود 16 مركز صحي إضافي تحت التشييد ويجري استكمالها
. فيما كشفت مدير صحة البيئة سهام نورالدين عن استهداف 6019 موقع بالتفتيش بواسطة قسم صحة وسلامة الأغذية، إضافة لاستهداف عدد 13254 عامل في مجال بيع الأطعمة والأغذية بالكشف الطبي مرتين خلال العام الجاري.
الى ذلك أعلنت مدير تعزيز الصحة بالمحلية فاطمة حسن أحمد عن انطلاقة حملة للتطعيم ضد الحمى الصفراء للأطفال من عمر 9 أشهر وحتى الثلاث سنوات ونصف بالغد والتي تستمر حتى الثاني والعشرين من يناير الجاري وعبر 30 مركزا صحياً وأتيام جوالة بكل الأحياء، علاوة على كوادر لتثقيف المواطنين بالمنازل حول مرض الحمى الصفراء وبإشراف إدارة تعزيز الصحة.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.