آخر الأخبار
The news is by your side.

تعهدات بمعالجة مشاكل خدمات المياه والكهرباء بشمال كردفان

تعهدات بمعالجة مشاكل خدمات المياه والكهرباء في ولاية شمال كردفان

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

أعربت حكومة ولاية شمال كردفان ، عن تقديرها لمساهمة الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة ، في معالجة مشكلة المياه بتوفير عدد 10 طلمبات ، ضمن مشروعات المسؤولية المجتمعية .

وترأس وزير المعادن محمد بشير أبونمُّو ، اجتماعاً مشتركاً ، بمباني شركة الموارد المعدنية بأبراج المعادن بالخرطوم، ضمَّ كلاً من وزير الحكم الاتحادي محمد كرتكيلا صالح، ووزير الطاقة والنفط، محمد عبدلله محمود، ووكيل وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي عبد الله إبراهيم علي، ووالي ولاية شمال كردفان، فضل الله محمد علي التوم .

وذلك بحضور المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة مبارك عبد الرحمن أردول .

وتناول الاجتماع بالبحث والنقاش مشكلة المياه المتجذرة في ولاية شمال كردفان ، والسبل الكفيلة لمعالجتها من خلال التعاون وتنسيق الجهود والمواقف بين ولاية شمال كردفان ووزارة المعادن .

وقدّم والي شمال كردفان ، فضل الله التوم، شرحاً مفصلاً عن جذور أزمة المياه في ولايته، منوهاً إلى استمرار مشكلة المياه رغم المساهمة التي قدمتها الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة، كاشفاً عن دراسات أعدتها ولايته تتطلب تدخلاً عاجلاً من الحكومة الاتحادية لإنفاذها على الأرض .

وتناول الوالي قرار وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي رقم 90 لسنة 2021م، مبيناً أن القرار أسهم بشكل مباشر في تذليل الكثير من المصاعب بولاية شمال كردفان، وأخرج الحكومة من حيز الاعتماد على الإيرادات التقليدية، فأصبحت النسب والأنصبة واضحة .

وتطرق الوالي ، إلى مشكلة الكهرباء بولايته مطالباً بمعالجتها لما للكهرباء من تداعيات سلبية على القضية الأمنية.

وفي السياق تعهد وكيل وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي عبد الله إبراهيم علي ، بتحمُّل تركيب عدد 30 طلمبة مياه لتغطية الفجوة في مياه الشرب بولاية شمال كردفان.

إلى ذلك أعلن وزيـر الطاقة والنفط محمد عبد الله محمود ، عن خطة لإيصال الكهرباء إلى ولاية شمال كردفان، مطالباً بتضافر الجهود لانجاز مهمة توصيل الكهرباء إلى الولاية التي قال : إنها ظلت تعاني طويلاً من أزمة الكهرباء.

وكان المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة مبارك عبد الرحمن أردول، وصف مشروع طلمبات المياه الذي قدمته الشركة لولاية شمال كردفان مؤخراً ، بالمشروع المشترك الذي يأتي ضمن مشروعات المسؤولية المجتمعية لشركة الموارد المعدنية ، والتزامها الأخلاقي تجاه المجتمع المحلي بولاية شمال كردفان باعتبارها من الولايات المنتجة .

ودعا أردول ، إلى أهمية استمرار عملية الإنتاج واستمرار التراضي المجتمعي، منوهاً إلى المكاسب الكبيرة التي تعود على مواطني شمال كردفان ، في ظل القرار 90 مشيراً إلى ضرورة التنسيق بين الشركة السودانية للموارد المعدنية ، وحكومة ولاية شمال كردفان ، للدفع قدماً بعملية التعدين الآمن والمستقر.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.