آخر الأخبار
The news is by your side.

تعثر السلام في جنوب السودان ومنع وصول الإغاثة لمناطق القتال

تعثر السلام في جنوب السودان ومنع وصول الإغاثة لمناطق القتال

الخرطوم: عبدالرحمن الكيال

كشفت لجنة الخبراء التابعة للأمم المتحدة ، بدولة جنوب السودان ، أمس ، عن تعثر تطبيق إتفاق السلام في جنوب السودان المبرم في 2018 ، مشيرة إلي أن السلطات تحول دون وصول هيئات الإغاثة الإنسانية إلى المناطق التي تجدد بها القتال .

وأكدت اللجنة في تقرير لها غياب الشفافية بشأن كيفية جمع وإنفاق الحكومة إيرادات النفط وغير ذلك من العائدات .

وأكدت اللجنة ، أن تنفيذ بنود الإتفاق تعثر بدرجة كبيرة منذ ذلك الحين ، حيث عجزت الأطراف الموقعة عن الوفاء بالمواعيد النهائية المنصوص عليها في إتفاق السلام فيما لم تحرز أي تقدم ملموس في تطبيق البنود السياسية والأمنية والإقتصادية من الإتفاق .

وأشارت اللجنة إلى أن حكومة جنوب السودان تعتمد بشدة على النفط كمصدر للدخل ، وأضافت:” لجأت الحكومة إلى القروض والعقود المستندة إلى الموارد حيث تكافح لسد عجز في الميزانية من المتوقع أن يصل إلى 700 مليون دولار” .

من جانبها رفضت حكومة جنوب السودان ما خلص إليه التقرير ، وأكدت علي أن منظمات الإغاثة يمكنها دخول كافة المناطق ، مشددة علي أنها تعمل على إصلاح الإقتصاد .

وأكد دينق داو دينق ، نائب وزير خارجية جنوب السودان ، أن السلطات سمحت للجنة الخبراء نفسها بدخول البلد وهو ما يظهر إلتزام حكومة جنوب السودان بتنفيذ قرارات الأمم المتحدة .

وأضاف دينق:” جنوب السودان متعاون . يمكن لبعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان وغيرها من الوكالات دخول كافة المناطق” .

مما يجدر ذكره أن رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت ، وزعيم المتمردين السابق ، رياك مشار ، كانا قد وقعا علي إتفاق بينهما في 2018م ، وشكلا حكومة وحدة وطنية تمهيدا لإحلال السلام .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.